فحص 298 من عينات الأحجار الكريمة

مؤشر الأحد ٢٥/أغسطس/٢٠١٩ ١٣:١٥ م
فحص 298 من عينات الأحجار الكريمة

مسقط- الشبيبة

بلغ عدد عينات الأحجار الكريمة التي تم فحصها حسب الفئات خلال الربع الأول 2019م ،(298) عينة ،مقارنة بـ (220) عينة تم فحصها خلال نفس الفترة من العام 2018م ،حيث ارتفعت بنسبة 35.5 %. وأشارت وزارة التجارة والصناعة أنه من خلال الفئة الأولى تم فحص 199 عينة خلال الربع الأول من العام الحالي ،مقارنة بـ 170 عينة تم فحصها في نفس الفترة من العام الفائت مشكلة نسبة ارتفاع بلغت 17.1 % ،وفي الفئة الثانية تم فحص 87 عينة من الأحجار الكريمة خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة بـ 49 عينة من الأحجار تمت في الربع الأول من العام 2018م حيث ارتفعت بنسبة 77.6 % ،كما بلغ عدد العينات التي تم فحصها من الفئة الثالثة 12 عينة خلال الربع الأول من العام الحالي ،مقارنة بـ (عينة واحدة) تم فحصها خلال نفس الفترة من العام الفائت مرتفعة بنسبة 1100.0 % ،حيث أن هذا النوع من العينات يعتمد على السوق والطلب عليها بالإضافة إلى الموسم.

وأوضحت دائرة الاحصاء بالوزارة بأن الفئة الأولى من العينات تتمثل في الألماس والياقوت والزفير الأزرق والزمرد والأوبال الأسود والدمانتويت والاكسندرايت وكريسوبريل (عين القط) ،بالإضافة إلى الأحجار الكريمة الصناعية المصنعة بالطرق الحديثة والأحجار المفردة والمثبتة على المجوهرات والتي تزيد أو تقل عن عشر أحجار والأحجار الغير مصقولة.

أما الفئة الثانية فتشمل الأحجار الأخرى التي لم ترد في الفئة الأولى والأحجار المصنعة بالطرق القديمة وتشمل الأحجار المفردة والمثبتة على المجوهرات والتي تزيد أو تقل عن عشرة أحجار والأحجار الغير مصقولة ،أما الفئة الثالثة فتتمثل في الأشكال البلاستيكية والزجاجية والمقلدة وغيرها. الجدير بالذكر فإن وزارة التجارة والصناعة تقوم بدورا كبيرا في مجال الرقابة على المعادن الثمينة والأحجار الكريمة للحد من الممارسات غير المشروعة والحفاظ عليها من عمليات الغش التي تتعرض لها.