«التجارة»: 5 سنوات مدة حماية التصميم الصناعي

مؤشر الأحد ٢٥/أغسطس/٢٠١٩ ١٣:١٦ م
«التجارة»: 5 سنوات مدة حماية التصميم الصناعي

مسقط-
قالت وزارة التجارة والصناعة إن مدة حماية التصميم الصناعي تكون (5) سنوات من تاريخ إيداع طلب التسجيل حيث يجوز بناء على طلب المالك تجديد المدة على فترتين متتاليتين بذات المدة بعد دفع الرسوم المقررة على أن يتم سداد المتأخر منها خلال فترة سماح مدتها (6) أشهر، وإلا يسقط تسجيل التصميم الصناعي المسجل ولا يعاد العمل به.

وقالت أخصائية فحص براءات اختراع بدائرة الملكية الفكرية نداء بنت يعقوب التميمية: إن موضوع التصميم الصناعب كان من ضمن القطاعات التي صدر فيها قرار بتخفيض رسوم خدمات حقوق الملكية الصناعية والتي تتمثل في براءات الاختراع والتصاميم الصناعية لطلبة المدارس والكليات والجامعات والباحثين في المراكز البحثية والمؤسسات الصغيرة ،حيث أصبح طلب تسجيل التصميم الصناعي للطلبة والباحثيين الأكاديمين بـ 100 ريال عماني و 500 ريال عماني للمؤسسات الصغيرة ،أما شهادة تسجيل التصميم الصناعي للطلبة والباحثيين الأكاديمين بـ 50 ريال عماني و250 ريال عماني للمؤسسات الصغيرة.

منح الحماية
وأضافت التميمية: إن حقوق التصاميم الصناعية إقليمية أي مقتصرة على البلد أو (الإقليم) الذي منحت فيه الحماية ،كما يمكن الإيداع الدولي لطلبات التصاميم الصناعية حسب اتفاقية (لاهاي) والتي انضمت لها السلطنة بتاريخ 4 ديسمبر 2008م والذي يسمح بحماية التصاميم الصناعية في عدة بلدان أو أقاليم بأدنى حد من الإجراءات الشكلية.

وأوضحت نداء التميمية بأنه يشترط في قبول التصميم الصناعي أن يكون التصميم جديدا بمعنى أنه لم يتم الكشف عنه للجمهور في أي مكان في العالم عن طريق النشر بشكل ملموس أو بالاستخدام أو بأي طريقة أخرى قبل تاريخ الإيداع أو يكون ملائما لتاريخ أولوية طلب التسجيل ..مشيرة إلى أن الخطوات التي تتم عند إيداع طلب النموذج الصناعي تتمثل في: تقديم طلب حماية التصميم وسداد رسوم الطلب وفحص الطلب والنشر عن الطلب وتسجيل التصميم.

حقوق وواجبات
وأكدت اخصائية فحص براءات الإختراع بأن وزارة التجارة والصناعة تضع في الاعتبار مسألة نشر ثقافة الملكية الفكرية على الجميع، بحيث يكون كل فرد في المجتمع تقريبا على إلمام بأهميتها وطرق حمايتها والحقوق والواجبات المترتبة على جميع الاطراف سوى كان فرد أو مؤسسة أو جهة حكومية.

وقالت نداء التميمية: التصاميم الصناعية هي إحدى مجالات المكلية الفكرية ذات الأهمية المتميزة لشكل المنتجات والسلع خاصة في الأعمال وذلك لأن التصاميم الصناعية تضفي على المنتج جاذبية لدى العملاء ،حيث يعتمد نجاح المنتج أو فشله ولو جزئيا على مظهره ،كما تكتسي التصاميم الصناعية أهمية بالغة بالنسبة إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة بل الشركات الكبيرة وأيا كان قطاع عملها.

التصاميم الصناعية
وأضافت نداء التميمية: المقصود بالتصاميم الصناعية هو المظهر الزخرفي أو الجمالي لقطعة أو أي تكوين من خطوط أو ألوان أو أي شكل ثلاثي الأبعاد، سواء كان مرتبطا بخطوط وألوان أم لم يكن، بشرط أن يضفي هذا التكوين أو الشكل مظهرا خاصا على منتج صناعي أو حرفي ويكون بمثابة نمط لمنتج صناعي أو حرفي، قابلا للإدراك بالعين المجردة.

نوع الحماية
وأشارت نداء التميمية قائلة: بأن أنوع الحماية التي يكفلها حق التصميم الصناعي من حيث المبدأ بأنه لمالك التصميم الصناعي المسجل الحق في منع الغير من صنع أو بيع أو استيراد المنتجات التي تحمل تصميما أو يتجسد فيها تصميم يكون صورة عن التصميم المحمي عندما يباشر بهذه الأعمال لأغراض تجارية ،وبالتالي فإن عدم حماية التصميم الصناعي (التصاميم الصناعية) تحرم صاحبها من عدم التمتع بحقوق استئثارية عليه ومن ثم يمكن لمنافسيه أن يطلقوا منتجا في الأسواق يحمل هذا التصميم الصناعي بدون إذنه وهنا لن يمتلك صاحب التصميم الصناعي أي حماية قانونية تمكنه من منع منافسة أي شخص أخر من تصنيع أو بيع أو استيراد منتجات تحمل تصميما أو يتجسد فيها تصميم يكون صورة عن هذا التصميم (أو ينسخه) دون موافقته.

أنواع المنتجات الممكنة لحماية التصاميم

وأوضحت اخصائية فحص براءات اختراع تطبق التصاميم الصناعية على طائفة واسعة من المنتجات الصناعية والحرف اليدوية: من الأغلفة والحاويات إلى الأثاث واللوازم المنزلية؛ ومن معدات الإضاءة إلى المجوهرات ومن الأجهزة الإلكترونية إلى المنسوجات. ولعل التصاميم الصناعية تخص أيضا الرموز المصورة وواجهات المستخدمين والشعارات.
وقالت نداء التميمية: يتضح أن هناك علاقة مرتبطة ما بين الفن والصناعة، فالشكل والجمالية يلعبان دورا بارزا في ترويج المنتجات والسلع سواء كان اقتصاديا أو سياحيا أو على الاطار الشخصي فيما يخص الانسان من مقتنيات كالملابس والاكسسوارات والاحتياجات اليومية الأخرى، وكل هذا دفع إلى تكوين جيل كامل من المصممين والصناعيين، وإيجاد حالة من التنافس والتفوق لمنتجاتهم الصناعية التي تدعي بأن هدفها الأساسي هو راحة الزبون وسعادته وجعل حياته أكثر مرونة وسهولة.