إحصائياتنا المحدودة .. لا تخدم مستقبلنا

مقالات رأي و تحليلات الأحد ٢٥/أغسطس/٢٠١٩ ١٣:١٨ م
إحصائياتنا المحدودة .. لا تخدم مستقبلنا

محمد الراسبي

الإحصاء.. كل حرف في هذه الكلمة يمثل أهمية بالغة لكل دولة تهتم بما جاء في مضمونها ..يندرج محتواها على أرقام وتحاليل ودراسات وخطط سواء طبقت أم لم تطبق..

عندما أتصفح موقع المركز العماني للإحصاء لا أجد فيه ما يتواكب مع حجم المهمة التخصصية وكادر ذات المركز من خلال حجم المعلومات البيانات او الاستبيانات أو حتى التصنيفات او التحديث الذي يحتويه موقع المركز وذلك لربما لظروف قد لا نعلمها ولكن ما هو أمامنا بيانات محدودة جدا وربما ضحلة مقارنة مع عالم الإحصاء وما يجب أن يتم توفيره من قواعد بيانيه سواء من ذات المركز أو غيره من المهتمين !

كنا ومازلنا ... نتحدث عن التوجه نحو الحكومه الألكترونيه والتي من البديهي ان تكون الإحصائيات المتعلقه بها احد ركائزها وحجر اساسها ومصدر معلوماتها وخططها الحاضره والمستقبليه فبدونه - اي الإحصاء - لن يتسنى لمنظومة المؤسسات سواء الحكوميه او الخاصه ان تعمل بانسيابيه وأريحيه مالم تكون هناك مراجع إحصائيه يعتمد عليها بغض النظر عن مصدرها او من يتبناها ولكن في نهاية المطاف اي مركز إحصاء يكون المرجع لكل المؤسسات .

فإذا كانت مصادر الإحصاء لدينا سوف تستمر ضحلة المعلومه والبيانات من خلال التحديث وقلة المؤشرات والدقه فإن ذلك حتما سوف يجانبه عدم الوضوح في رؤية ما نحن مقبلون عليه وماتطمح اليه الحكومه وخاصة ان هناك استراتيجية 2040 والتي من المفترض ان تقترن وتعتمد في خططها بل وتطبيقاتها على مبدأ الدقه والشفافيه الإحصائيه والدقه هنا تعني ارقام احصائيه في كل مايتعلق بكل الخطوط التنمويه المختلفه والمستهدفه والتي تكون انعكاساتها ايجابيه سواء اجتماعيا اواقتصاديا او حتى سياسيا إضافة الى ذلك تسخرتلك الأرقام لكي يستفيد منها الباحثين والمواطنين والمستثمرين وغيرهم من المهتمين.

هناك دول تنفق مئات الملايين لكي تصل الى الأرقام الاحصائيه الصحيحه والتي تعتبرها كنز معلوماتي تستخدمه متى شاءت في تحليل كل ماله علاقه . إذن المنطق يقول ان كل مادة احصائيه ذات قاعدة بيانات واضحه ودقيقه لها قيمتها و لايجب ان نتجاهلها او نغض الطرف عنها او نتهاون فيها ,حيث ان كثير من الإستنتاجات والحقائق لها دور كبير في التنبؤات المستقبليه والذي نحن في امس الحاجة إليها لقراءة المستقبل قراءة علمية صحيحه فضلا عن المساهمه في التنظيم العملي كلما كانت المعلومه الإحصائيه متوفره. العينات العشوائيه والإستبيانات كذلك لها اهميتها حسب اهمية المراحل والماده والفئه المستهدفه. ذلك حتما سوف يعطي مؤشرا لكل مرحله وخاصة المجتمعيه منها مما يساهم للحصول على افضل النتائج كلما امكن ذلك .

الجميع يطمح للأفضل بأن تكون هناك جهودا اكبر تبذل وأن تسخر الكوادر وأن لايقتصر الإحصاء على التعداد التقليدي مثل السكان وعدد المنشئات والمواليد والوفيات بل ان تتعدى ذلك وتشمل اكبر الفئات المسحيه لا يسع المجال لذكرها نتمنى ان يؤخذ في الإعتبار ان هناك الكثير من المتطوعين مستعدين للمساهمه في إنجاح اي مشروع وطني والإحصاء - بتفاصيله -احد هذه المشاريع والتي نود ان نجده يوما ما بنك معلوماتي متكامل يخدم كل مامن شأنه رؤى وتطلعات مستقبليه.