9 عروض عربية في مهرجان "طقوس المسرحي" بالأردن

مزاج الأربعاء ٢٨/أغسطس/٢٠١٩ ١٣:٥٧ م
9 عروض عربية في مهرجان "طقوس المسرحي" بالأردن

عمّان - - العمانية

تستمر هذه الأيام فعاليات الدورة الثانية عشرة لمهرجان «طقوس المسرحي»، الذي افتتح بالمركز الثقافي الملكي الأردني مساء الاثنين الماضي ويستمر حتى 29 أغسطس الجاري.

عُرض في حفل الافتتاح فيلم عن تاريخ المهرجان ومسيرته، وآخر عن الفنان الأردني الراحل ياسر المصري. كما تم تكريم الشخصيتين الثقافيتين للمهرجان؛ الكاتب والمخرج العراقي د.سامي عبدالحميد والكاتب المسرحي الأردني جبريل الشيخ.

ويستضيف المهرجان الذي يديره د.فراس الريموني، تسعة عروض هي: «سأموت بالمنفى» للفنان غنام غنام، و»خلاصة كلام» للمخرج أسامة رؤوف (مصر)، و»قصة الأمس» و»حلمي إمبارح» للمخرج عبدالعزيز الحداد (الكويت)، و»قهوة زعترة» من تأليف وأداء حسام أبو عيشة (فلسطين)، و»الكواغيط» للمخرج دادي عبد الرؤوف (الجزائر)، و»المقامة الواسطية» للمخرج د.زهير كاظم (العراق)، و»الباب» للمخرج ياسر الحسن (السعودية)، و»دبوس الغول» للمخرج الطاهر عيسى (تونس).

وتتكون لجنة التحكيم التي يرأسها د. صلاح القصب (العراق)، من: د.جان قسيس (لبنان)، ود. أسامة أبو طالب (مصر)، ونادرة عمران ومحمد الشوابكة (الأردن). وتُعقَد ضمن البرنامج الثقافي للمهرجان ندوة فكرية بعنوان «مسرح الحكواتي والفرجة الشعبية»، يشارك فيها كل من د. خزعل الماجدي، د. أسامة أبو طالب، د. رياض السكران، د. عبد الرضا جاسم، ود. يحيى البشتاوي. ويديرها الفنان نصر الزعبي.

كما تقام أمسيتان تتضمنان شهادات إبداعية عن تجربتَي شخصيتي المهرجان الثقافيتين د. سامي عبدالحميد وجبريل الشيخ. بالإضافة إلى ورشة «البانتومايم» بدارة الفنان الجزائري دادي عبدالرؤوف، وحلقة بعنوان «الجسد بين الكينونة والهوية.. لغة الجماعة» تديرها الفنانة التونسية زوهاد ضفلاوي. ويشارك في الفعاليات الموازية لعروض المهرجان عدد من الفنانين والأكاديميين والمخرجين العرب من بينهم أحمد أبورحيمة (دولة الإمارات)، وجاسم العلي (البحرين)، وفارس الذهبي (فرنسا).