السبت، ٢١ سبتمبر، ٢٠١٩

لايف ستايل

كتاب جديد حول"الشورى والتنمية"

الثلاثاء، ١٠ سبتمبر، ٢٠١٩ | 08:27

سعود الحارثي

المزيد من الصور
سعود الحارثي


مسقط - الشبيبة

صدر حديثا عن مؤسسة بيت الغشام للصحافة والنشر والإعلان كتاب (الشورى والتنمية: من أوراق المرحلة التأسيسية)، للكاتب سعود بن علي الحارثي. يشتمل الكتاب على مقدمة للأمين العام للمجلس الاستشاري للدولة الشيخ أحمد بن محمد النبهاني، إلى جانب موضوعات الكتاب التي تناولت قطاع الطرق، والقطاع الصحي، وقطاع التعليم، وقطاعات الزراعة والرعي وصيد الأسماك، والتنمية الاقتصادية والصناعية والتجارية، وسياسات التعمين، وقطاع الرياضة والثقافة والآداب والفنون، ومفردات المشهد الوطني في الخطاب السلطاني، وأخيرا الخلاصة.

يقول الشيخ أحمد بن محمد النبهاني في مقدمته: «لقد عرفت الشيخ سعود بن علي الحارثي خلال عملنا سويا في الأمانة العامة للمجلس الاستشاري في سنواته العشر، فكان شابا طموحا مجدا، استفاد وأفاد خلال حضوره جلسات اللجان المنبثقة عن الأمانة العامة للمجلس، فتفاعل مع الأعضاء وخبراء المجلس من الأشقاء العرب، واهتم بالتفاصيل، وبذل لها الوقت والجهد والفكر، فدونها تدوين شاهد عيان حريص. فهو اليوم بحق مرجع ومؤرخ ذو تجربة ثرية مباشرة، في تاريخ الشورى الحديث في عمان، يوثقها بقلم أمين رصين لا تشوبه العنعنة .. وهو هنا يستعيد تجربة المجلس الاستشاري للدولة في فتراته الخمس منذ أكتوبر 1981 إلى نوفمبر 1991، وهي تجربة عمانية أصيلة بامتياز».

أما المؤلف سعود الحارثي فيقدم خلاصة قراءته ورؤيته عبر عدة نقاط، حيث يقول: تمثل محاور الكلمات السامية التي عالجت قضايا وملفات وموضوعات وطنية، بحكمة ورؤية مستنيرة واستشراف دقيق للمستقبل ووضعت الحكومة ومؤسسات الدولة الأخرى أمام مسئولياتها الحقيقية. ودراسات المجلس الاستشاري للدولة وتقارير زيارات لجانه الدائمة والمؤقتة الوصفية التي شملت جميع محافظات وولايات وقرى ومناطق السلطنة ومضابط اجتماعاته ومناقشاته مع الوزراء، والدراسات الأخرى الرصينة التي أعدتها المؤسسات والمجالس الحكومية، مرجع مهم للمرحلة المبكرة من مسيرة النهضة، للمسئولين في الدولة والمخططين والمؤرخين والاكاديميين والباحثين والكتاب وتجيب على الكثير من التساؤلات التي تطرح بعمق حول ملفات وموضوعات وقضايا وطنية.

ويضيف الحارثي قائلا: إعادتي لقراءة تلك الوثائق بغرض كتابة هذه السلسلة من المقالات ولدت شعورا عميقا بأن تلك المرحلة تميزت بالحماسة والنشاط والحيوية والمشاركة الإيجابية والرغبة الجامحة في خدمة الوطن والإسهام في البناء والتنمية يحفزها الطموح الواسع والتطلعات الكبيرة ويؤكد المؤلف على ضرورة تجميع هذه الوثائق وتصنيفها وتوثيقها وطباعتها وإخراجها باعتبارها ثروة معلوماتية ضخمة ملك للأجيال ومصدرا موثوقا للدراسات والأبحاث والكتابات في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، وتعين على رصد وتتبع التطور التاريخي الذي شهدته البلاد في عصرها الحديث، في مجالات التنمية خاصة.

ويضيف سعود الحارثي مبينا أن محاور الخطابات السامية وتوصيات دراسات المجلس الاستشاري تتضمن الكثير من الرؤى والأفكار القيمة التي ما تزال تنبض بالحياة والقوة وتحمل حلولا للعديد من القضايا الساخنة، ومن الأهمية مراجعتها ودراستها على ضوء مستجدات الحاضر للتعامل مع موضوعات اليوم الشائكة .

ويرى المؤلف أن الخطط والبرامج والجهود الحكومية تمكنت من التغلب على التحديات والمعيقات، وحققت مكاسب فاقت التوقعات في قطاعات الطرق والخدمات الصحية وبناء مرافق ومشاريع المستشفيات والمدارس وفي مد شبكات الكهرباء والمياه والبريد والاتصالات التي غطت قمم الجبال وسفوحها وبطون الأودية وجميع القرى والتجمعات السكانية.

حقوق النشر والتوزيع محفوظة لجريدة الشبيبة والنقل عنها دون الإشارة إليها كمصدر يعد مخالفة قانونية

فيديو

معرض الصور