السبت، ٢١ سبتمبر، ٢٠١٩

لايف ستايل

وتؤثر على مناطق في دماغ الطفل..

أحذري.. "القهوة" تودي للإجهاض وتسبب السمنة لطفلك

الثلاثاء، ١٠ سبتمبر، ٢٠١٩ | 09:47

قهوة

أوسلو - الشبيبة

هل أنت ممن يدمنون القهوة، وهل تتناولينها أثناء الحمل؟ إذا كنت من هؤلاء فعليك أن تتجنبي ذلك فورا، فقد توصلت دراسة حديثة مؤخرا إلى أن هناك علاقة وثيقة بين كثرة تناول المرأة للقهوة وسمنة الأطفال، حيث أشارت الدراسة إلى أنه قد يكون لشرب القهوة أثناء الحمل تأثير على صحة الجنين، وذلك وفقا لباحثين نرويجيين. وأن استهلاكها المرتفع قد يزيد من خطر زيادة الوزن لدى الطفل، وقد أعلن المعهد النرويجي للصحة العامة في أوسلو أن شرب الكثير من القهوة له ارتباط بزيادة مخاطر الإجهاض.

وفي الدراسة النرويجية أراد الباحثون معرفة ما إذا كان تناول الكافيين أثناء الحمل يرتبط بزيادة الوزن في السنوات الأولى من حياة الطفل بعد الولادة، وقاموا بتجنيد أكثر من 25000 امرأة حامل في الأسبوع 22 من الحمل، وعمدوا إلى استجوابهن حول عاداتهن الغذائية، وعلى وجه الخصوص حول استهلاك القهوة، وفور ولادة الطفل أجريت قياسات الوزن والطول بين 6 أسابيع و8 سنوات .

وتوصلت النتيجة إلى أن معدل الاستهلاك المتوسط يكون من 50 إلى 199 ملجم، والمرتفع من 200 إلى 299 ملجم، والمرتفع جداً يكون أكثر من 300 ملجم من الكافيين أثناء الحمل. ولاحظت الدراسة أن فنجان القهوة يوفر حوالي 180 ملجم من الكافيين، وكوب القهوة السريعة التحضير حوالي 100 ملجـــــــم والإكسبريسو حوالي 80 ملجم، مما يفهم أنه من الأفـــــضل استـــــــهلاك الحامل قهوة الإكسبريسو بحسب موقع مجلة « سيدتي » .

وقالت باحثة في الـمعهد النرويجي للصحة العامة: إن تناول النساء لمعدلات زائدة من الكافيين خلال الحمل مرتبط بزيادة مفرطة في الوزن خلال الطفولة، وقد تؤثر على أوزان الطفل في مرحلة لاحقة، تصل حد البدانة، ونصحت بتقليل استهلاك الكافيين خلال الحمل إلى أقل من مئتي ملجم يومياً. و ذهبت الباحثة إلى التذكير بدراسات سابقة توصلت إلى أن الكافيين يصل عبر المشيمة، وهو الأمر الذي قد يزيد من خطورة حدوث الإجهاض أو نمو الجنين عند النساء الحوامل، ما يؤثر أيضاً في مناطق في دماغ الطفل التي تلعب دورا هاما في تنظيم نموه والتمثيل الغذائي .

ولتجنب السمنة هناك العديد من الأمور التي يمكن أن يتم اتباعها ومنها:

- تهيئة الأم أسلوب حياة للطفل يتسم بالنشاط والحركة بدلا من الكسل والخمول مثل: اللعب معا في البيت أو الحديقة وغير ذلك من الأنشطة المحببة لدى أطفالها. تجنب الاعتقاد الخاطئ لدى كثير من الأمهات بأنهن كلما أطعمن أطفالهن أكثر أصبحوا أكثر صحة .

- مراعاة الأم طريقة الطهي ونوع وكمية الأطعمة المقدمة للطفل. فيجب الابتعاد عن تناول الأطعمة غير الصحية مثل الشبسي والبورجر .

- عدم السماح للطفل بتناول البسكويت والشيكولاتة بين الوجبات الرئيسة واستبدالها بالفاكهة، خصوصا فترة ما بعد الظهر أو الفترة التي يكون فيها بالمدرسة .

- كما عليك أن تتبع العائلة ككل أسلوب الحياة الصحي، بحيث تشارك الطفل الرياضة، و تتناول الطعام نفسه كنوع من التشجيع وحماية الطفل من المشاعر السلبية .

حقوق النشر والتوزيع محفوظة لجريدة الشبيبة والنقل عنها دون الإشارة إليها كمصدر يعد مخالفة قانونية

فيديو

معرض الصور