الأربعاء، ٢٠ نوفمبر، ٢٠١٩

سياسة

الهند تحدد موقع مركبتها الفضائية المفقودة على سطح القمر

الثلاثاء، ١٠ سبتمبر، ٢٠١٩ | 12:48

فضاء



مسقط – العمانية

حددت السلطات الهندية اليوم موقع مسبار تحاول الهبوط به على سطح القمر لكنها لم تستطع بعد الاتصال وفقا لما قالته منظمة أبحاث الفضاء الهندية . وذكرت “رويترز” أن مسبار المركبة شاندريان-2 كان يحاول القيام بهبوط سلس أو محكم قرب القطب الجنوبي للقمر يوم السبت عندما فقد الاتصال بجهات المراقبة على سطح الأرض خلال المرحلة الأخيرة من عملية الهبوط .

وقالت منظمة أبحاث الفضاء الهندية :إن المركبة شاندريان-2 التي تدور حول القمر حددت موقع المسبار لكن لم يتسن لها معرفة إن كانت أضرار قد لحقت به. وكتبت المنظمة التي تديرها الحكومة على "تويتر" تقول : تُبذل جميع الجهود الممكنة للاتصال بالمسبار.

فشلت الهند في أن تكون الدولة الأولى التي تنجح في إنزال مركبة فضائية بالقرب من القطب الجنوبي للقمر الذي لم تصل إليه أية رحلة بحسب هيئة الإذاعة البريطانية BBC واقتربت المركبة الفضائية تشندريان2 من القمر بشكل طبيعي قبل أن تتعرض لعطل وهي على مسافة 2.1 كيلو متر من سطح القمر، وفقا لمسؤولين مطلعين. وقالت منظمة أبحاث الفضاء في الهند إنها فقدت الاتصال بالمركبة غير المأهولة قبل ثوان من الوقت المتوقع لهبوطها على سطح القمر. وكادت الهند أن تكون الدولة الرابعة التي تنفذ هبوطا سلسا على سطح القمر.

و جدير بالذكر أنه لم تنجح في الهبوط على سطح القمر سوى الولايات المتحدة وروسيا والصين. وهبط المسبار الصيني تشانغي-4 على الجانب المعتم من القمر هذا العام. ويعتقد العلماء أن القطب الجنوبي للقمر ربما يحتوي على مياه متجمدة .



حقوق النشر والتوزيع محفوظة لجريدة الشبيبة والنقل عنها دون الإشارة إليها كمصدر يعد مخالفة قانونية

فيديو

معرض الصور