مؤتمر ومعرض "النفط الثقيل" العالمي يختتم فعالياته بمسقط

مؤشر الأربعاء ١٨/سبتمبر/٢٠١٩ ١٢:١٩ م
مؤتمر ومعرض "النفط الثقيل" العالمي يختتم فعالياته بمسقط

مسقط- الشبيبة

اختتمت بنجاح نسخة هذا العام من مؤتمر ومعرض النفط الثقيل العالمي والذي انعقد خلال الفترة بين 2 و4 سبتمبر الجاري في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض وشهد زيادة بنسبة 10 % في عدد المشاركين و18 % في عدد العارضين و50 % في الجلسات النقاشية، فضلاً عن حلقات تفاعلية وورقات تقنية جديدة من نوعها. وقد ركزت هذه الفعالية السنوية على عددٍ من أهم المواضيع وأخر المستجدات في الجوانب الاستراتيجية والتقنية لقطاع النفط الثقيل. وجاءت أيضاً بحضور وكيل وزارة النفط والغاز سعادة سالم بن ناصر العوفي وذلك خلال الجلسة الافتتاحية والتي سلط من خلالها الضوء على دور أنشطة النفط الثقيل بالسلطنة في جعله وقود مستدام من شأنه المساهمة في تعزيز النمو الاقتصادي طويل الأجل بالسلطنة. كما قام سعادته برئاسة وفدٍ رفيع المستوى في جولة بالمعرض المصاحب للمؤتمر والذي جاء بهدف إتاحة الفرصة أمام شركات النفط الوطنية، وشركات النفط الدولية، وموفري الخدمات التقنية، والمقاولين العمانيين في الجناح المنظم بالتعاون مع شركة تنمية نفط عُمان من استعراض ما يقدمونه من خدمات ومنتجات وتقنيات في القطاع.

وعلى مدار ثلاثة أيام، شكل المؤتمر منصة مميزة أتاحت الفرصة أمام الخبراء من أبرز الشركات والمؤسسات البحثية من جميع أنحاء العالم لمناقشة عددٍ من المواضيع المهمة التي تضمنت التحول الرقمي، والابتكارات التقنية، والاستدامة، وبرنامج القيمة المحلية المضافة بالسلطنة، فضلاً عن صناعة السياسات وسبل تعزيز أطر التعاون العالمي. وتعليقاً على ذلك، قال ستيفن جونستون، مدير عام كافيتاس إينرجي – أبردين، اسكتلندا: «لقد شاركت كافيتاس إينرجي في مؤتمر ومعرض النفط الثقيل العالمي لعام 2019 بهدف استعرض تقنية التسخين السفلي لآبار النفط خلال الاستخلاص المعزز للنفط حرارياً. وهذه هي المرة الثانية التي نشارك فيها حيث كنا متواجدين خلال نسخة العام الماضي وسعداء بكوننا ضمن قائمة العارضين خلال العام الجاري. وقد شكلت هذه الفعالية منصة لاستعراض ما يشهده القطاع في منطقة الشرق الأوسط وخاصة فيما يتعلق بإنتاج النفط الثقيل كما أتاحت لنا فرصة مميزة للتعاون مع المشغلين وموفري الخدمات في المنطقة. وأعتقد أن المؤتمر هذا العام قد شكل نجاحاً كبيراً بفضل المحتوى المميز الذي تم استعراضه خلال الجلسات النقاشية الاستراتيجية والتقنية. وبالطبع نتطلع إلى المشاركة خلال العام المقبل والانضمام إلى قائمة العارضين في هذه الفعالية البارزة».

وشهدت هذه الفعالية العالمية البارزة توقيع مذكرة تفاهم بين شركة تنمية نفط عُمان، وشركة شل عُمان، والشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، ومجموعة النفط العُمانية وأوربك، بهدف تعزيز مستوى التعمين في أعمال الصيانة في منشآتها. ومن خلال هذه المذكرة، يلتزم المشغلون بالتعاون على تطوير نموذج أعمال مكتفٍ ذاتياً لأنشطة الصيانة في منشآت النفط والغاز. ويعد الهدف النهائي منها هو زيادة التعمين في القوى العاملة لتنفيذ الصيانة الشاملة والوقائية، مع إمكانية التوسع في المستقبل في أنشطة أخرى بناءً على نجاح المبادرة الجديدة.