تدشين الدورة الرابعة لجائزة البحوث والابتكارات في مجال المياه

بلادنا الأربعاء ١٨/سبتمبر/٢٠١٩ ١٣:٢٢ م
تدشين الدورة الرابعة لجائزة البحوث والابتكارات في مجال المياه

مسقط - الشبيبة

أعلن مجلس البحث العلمي ومركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم عن فتح باب التقدم لجائزة البحوث والابتكارات في مجال المياه في نسختها الرابعة خلال الفترة من 18 سبتمبر إلى 31 ديسمبر 2019، حيث يتم استقبال الطلبات عبر التسجيل في الموقع الالكتروني لمجلس البحث العلمي (www.trc.gov.om).

وتأتي جائزة البحوث والابتكارات في مجال المياه لتعزيز دور البحث العلمي وتشجيع ودعم المبادرات الابتكارية المتميزة لإيجاد الحلول لقضايا المياه القائمة في السلطنة ورفع الوعي بمجال المياه.

ويضم برنامج الجائزة ثلاث مراحل في المرحلة الأولى يتم تقديم طلبات الترشيح خلال الفترة من 18 سبتمبر إلى 31 ديسمبر 2019، وفي المرحلة الثانية يتم فرز الطلبات وتقييمها خلال الفترة من شهر يناير إلى فبراير 2020، وفي المرحلة الثالثة يتم إعلان النتائج وتكريم الفائزين في شهر مارس 2020. وتنقسم الجائزة إلى فئتين: فئة النشر العلمي وفئة الابتكارات. حيث تشتمل فئة النشر العلمي على الأوراق العلمية المنشورة في الدوريّات المحكمة وتنقسم إلى قسمين: الباحثون من حملة الدكتوراه، والباحثون من غير حملة الدكتوراه.

أما فئة الابتكارات فتشمل النماذج الابتكارية أو المنتجات أو الخدمات التي تعالج قضايا المياه وتنقسم إلى فئة الابتكار، وفئة المبتكر الـــــناشئ حيث تستهدف فئة الابتكار الأفراد وفرق المشاريع البحثية والباحثين الأكاديميين ورواد الأعمال والشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

كما تم تخصيص فئة المبتكر الناشئ لطلبة المدارس من الصف العاشر إلى الثاني عشر بهدف تعزيز الوعي بقضايا المياه من سن مبكرة.