مسقط.. حظر ربط الدراجات بـ"أعمدة الإنارة" وإجراءات صارمة للمخالفين

بلادنا الخميس ١٩/سبتمبر/٢٠١٩ ١٢:١٢ م
مسقط.. حظر ربط الدراجات بـ"أعمدة الإنارة" وإجراءات صارمة للمخالفين

مسقط - ترجمة : رباب علي

أعلن المجلس البلدي في مسقط أمس الأربعاء أن ربط الدراجات بالأعمدة في الأماكن العامة محظور. كما حذر المجلس أن كل يخالف هذه القاعدة سيخضع لإجراءات قانونية صارمة.

وفقًا لمجلس بلدية مسقط ، "يشمل الحظر جميع أنواع الأعمدة - أعمدة الإنارة وإشارات المرور وأعمدة الكهرباء واللوحات الإعلانية وأعمدة الجسور في جميع الشوارع الداخلية والرئيسية".

ونقلت "الشبيبة" عن مالك اليحمدي ، رئيس لجنة الشؤون العامة في المجلس قوله لصحيفة "تايمز أوف عمان" : "هذا السلوك غير متحضّر ويشوه مظهر مدينة مسقط".

وأضاف: "في الاجتماع ، توصلنا إلى مجموعة من التوصيات ، بما في ذلك منع ربط الدراجات في الأماكن المذكورة أعلاه ، والذين يخالفون ذلك سيخضعون للمساءلة وفقًا لأحكام المادة 8 من قانون المجلس، والتي تتطلب حماية المرافق العامة ومنع تشويه مظهر المدينة ".

وتنص المادة 8 من القانون على ما يلي: يحظر على أي شخص البصق أو العناق في الأسواق أو الميادين أو الحدائق العامة أو الطرق. يحظر أيضًا اتخاذ أي إجراء من شأنه الإضرار بالصحة العامة أو مظهر المدينة.

و تنص المادة أيضًا على: "يمكن لموظفي البلدية الأكفاء ضبط أي انتهاك لأحكام هذا القانون بالتنسيق مع شرطة عمان السلطانية".

أوضح اليحمدي: "طبقًا للتوصية الثانية ، طلبنا من بلدية مسقط توجيه جميع مديريات البلديات في محافظة مسقط إلى نشر اللوائح بلغات مختلفة؛ العربية ، والبنغالية والإنجليزية والهندية موضحًا أن هذا السلوك خاطئ ويعاقب عليه القانون باعتباره تدبير تنفيذي ".

تنص المادة 11 من القانون البلدي على ما يلي: "يعاقب أي شخص يرتكب انتهاكًا لأحكام هذا القانون بغرامة لا تتجاوز 100 ريال عماني أو بالسجن لمدة لا تتجاوز شهرين أو بكلتا العقوبتين لكل مخالفة لاحقة."

وأضاف رئيس لجنة الشؤون العامة بالمجلس: "ومع ذلك ، كان هناك جانب تخطيطي طويل الأجل حيث خاطب المجلس البلدي بلدية مسقط حول الحاجة إلى تخصيص مواقف الدراجات في أماكن مختلفة في مدينة مسقط وتحديد الطرق الخاصة للدراجات عند إنشاء الطرق الرئيسية والثانوية. "

وأضاف الأحمدي "لقد استجابت بلدية مسقط لهذه التوصيات وكانت جزءًا من اتخاذ هذا القرار وصياغة توصياتها. لقد بدأت بالفعل في تطبيق الحظر والإعلان بأكثر من لغة في بعض المواقع حيث يربط الوافدون دراجاتهم".