الأحد، ٢٠ أكتوبر، ٢٠١٩

لايف ستايل

"أوركسترا ديلا سكالا الفيلهارمونية".. تبـهـر جمهــور الأوبرا السلطانية

الخميس، ١٩ سبتمبر، ٢٠١٩ | 09:11

5

المزيد من الصور
5
3
2
4
مسقط – الشبيبة

قدمت أوركسترا ديلا سكالا الفيلهارمونية مساء الثلاثلاء والأربعاء حفلين موسيقيين كبيرين، ضمن البرامج الموسيقية للموسم الجديد 2019 – 2020 للدار وذلك على مسرح دار الفنون الموسيقية بقيادة المايسترو العالمي الشهير ميون فون تشونغ، الذي قاد العديد من الحفلات في كبريات دور الأوبرا العالمية، وذلك بالاشتراك مع عازف البيانو الشهير آلكساندر رومانوفسكي، الذي قدم معزوفات على البيانو ومنها ما عزفها بشكل فردي علاوة على مشاركته الأوركسترا ، حيث أفتتحت أولى الأمسيتين مساء الثلاثاء الفائت بكونشيرتو البيانو الـ 3 في سلم ري الصغير لراخمانيوف، مع عازف البيانو البارع آلكساندر رومانوفسكي، وتليها السيمفونية الرابعة لتشايكوفسكي في سلم مي الصغير، وهي آخر سيمفونية كاملة كتبها تشايكوفسكي 1840 – 1893 ، أحد أعظم الموسيقيين الروس على مر القرون، وقد أتم تأليفها في أغسطس 1893، قبل بضعة أشهر من وفاته، وقد أعتبر الكثير من الباحثين أن هذه السيمفونية كانت بمثابة توديع للحياة، ففي هذا العمل الموسيقي الرائع يسرد قصة الحياة، والموت وارتباطهما بالقدر، فالحركة الأولى تصوّر العاطفة، والثقة بالنفس، والحيوية، وتتحدّث الحركة الثانية عن الحــــــب، والثالثـــــة الخيبة، والأخيرة الزوال. وشملــــت ليلة أمس الأربعاء معزوفة دفورجاك (1841 – 1904) «سيمفونية العالم الجديد» رقم 9 في سلم صول الصغير.

ويحاول دفورجاك المؤلف الموسيقي التشيكي العظيم، الذي جمع في أسلوبه بين الملامح القومية لبلاده تشيكوسلوفاكيا، وبين الإمكانيات العلمية الحضارية التي استوعبها الألماني الكبير برامز في فكره ووجدانه، في هذه السيمفونية وصف الولايات المتحدة الأمريكية التي عاش فيها ثماني سنوات وعمل هناك رئيسا للمعهد الموسيقي الوطني في نيويورك بين عامي (1892 – 1894).، وشكّلت علامة بارزة في سجلّ نتاجه الموسيقي.

الجدير بالذكر أن الموسيقار فون تشونغ بدأ حياته كعازف بيانو و حاز على المركز الثاني في مسابقة تشايكوفسكي للعزف علي البيانو في مدينة موسكو عام 1974 م عقب دراسته للموسيقى في مدرسة جيــــــليارد بمدينة نيويورك .

وقاد ميون جميع الاوركسترات العالمية تقريبا ومنها أوركسترا برلين الفلهارمونية وإذاعة بافاريا وأرركسترا فيينا الفلهارمونية وأوركسترا ديلا سكالا الفيلهارمونية وغيرها كما حاز العديد من الجوائز العالمية أبرزها جائزة الجراموفون الألمانية لفئة الفنان ذا التسجيل الحصري منذ عام 1990م وغيرها الكثير.

أما الكساندر رومانوفسكي فهو موهوب استثنائي ويعرف بادائة المتميز والبارع و صونه الجذاب .

ولد في أوكرانيا في العـــــام 1984 م، حيث درس البيانو مع لينـــــويد كارغــــــاريوس في أكاديمــــــية إيمولا للبيانو لمـــــدة 15 عاما.

وأشادت به صحيفة نيويورك تايمز وذكرت بأنه مميز وليس مجرد تخصص استثنائي ذا نزعة خيالية يمسل للألوان.. وخلال العامين 2017 و 2018 شارك في العديد من دور الأوبرا حول العالم.

حقوق النشر والتوزيع محفوظة لجريدة الشبيبة والنقل عنها دون الإشارة إليها كمصدر يعد مخالفة قانونية

فيديو

معرض الصور