الأحد، ٢٠ أكتوبر، ٢٠١٩

لايف ستايل

دراسة غريبة.. 50٪ من حدوث الفيضانات بسبب إلقاء بقايا "زيوت القلي" في حوض المطبخ

الخميس، ١٩ سبتمبر، ٢٠١٩ | 09:13

أرشيفية

دبي – الشبيبة

هل أنت ممن يتخلصن من بقايا زيوت القلي على سبيل المثال في حوض المطبخ؟ وهل تستسهلين الأمر في التخلص من كثير من البقايا في هذا الحوض.. إذا كنت من هؤلاء فعليك التوقف عن تلك العادة فورا .. أي نعم أنه يكاد لا يخلو أي مطبخ منزلي من السلوكيات الخاطئة والتي يجهلها كثيرون، ما يعود بالضرر علينا، ولعل منها، الأشياء التي نتخلص منها في حوض المطبخ، كبقايا القهوة والزيوت وغيرها، ولكن نظرا لأهمية الأمر وجب التنبيه لذلك.. وهنا نرصد أبرز العادات الخاطئة التي تجهلها ربات البيوت، بشأن ما يجب وما لا يجب التخلص منه في حوض المطبخ، تجنبا لتلوث المياه، وفقا لما ذكره موقع «دنيا الوطن» ونقلا عن موقع " brightside " .

تخلصي من الزيت الزائد بوضعه في القمامة، إذ أثبتت الدراسات أن نحو 50٪ من سبب حدوث الفيضانات هي مخلفات الصرف الصحي وذلك بسبب ترسبها و تماسكها مع العديد من المخلفات الدقيقة لتكون أجساما صلبة يصعب صرفها، فضلًا عن أن هذه السوائل غير قابلة للعلاج من قبل أنظمة المياه، لذلك فإنها تلوث البيئة وتصبح خطرًا على الحيوانات والنباتات إن لم نتخلص منها بشكل صحيح.

لا تصبي الحليب في حوض المطبخ أو أي منتجات الألبان، لأنه يعمل على تقليل الأكسجين في الماء للحيوانات بالبحار والأنهار، ولعل تأثيره الكبير جعل بعض الحكومات مثل المملكة المتحدة تضع لوائح للسيطرة على التخلص من الحليب. وإذا كنتِ لا تريدِ المزيد من الحليب، حاولِي إضافته إلى وصفة أو التعود على شراء زجاجات أصغر أو استخدامه في تحضير الجبن.

هل تصبين ماء المكرونة الخاص بك في الحوض؟ لا بأس في الأمر. و لكن لماذا لا تستخدمينها في طهي الطعام؟ احفظيها لإضافتها إلى صلصة المكرونة الخاصة بك، إذ أن النشأ من المكرونة ستجعل الصلصة الخاص بك أكثر سلاسة.

بعض الأدوية مثل حبوب منع الحمل، وغيرها من العلاجات قد لا يسبب مشاكل لمواسير الصرف الصحي لكنها واحدة من الملوثات الأكثر شيوعا للبيئة، و التي تؤذي بشدة الحيوانات البحرية.

هذه المنتجات ذات مركزات عالية من المواد الكيميائية لتكون قادرة على التعامل مع النفايات وقتل البكتيريا في منزلك، وهذه المواد الكيميائية تلوث وتسمم إمدادات المياه، أيضًا حاولي استخدام كل المنتج قبل التخلص من الزجاجات الفارغة أو إعادة تدويرها، وذلك لأنه إذا كان بها بقايا منتجات التنظيف فستكون أكثر خطرا على الأشخاص والبيئة.

بعض أنواع الطلاء والمبيدات سامة، لدرجة أن بعض المدن لديها لوائح حول كيفية التخلص منها والتعامل معها كمنتج خطير، لأن كمية المواد السامة والمواد الكيميائية تشكل تهديدًا للبشر والحيوانات والبيئة عند دخولها على نظام المياه المحلي.. وإذا كنت قد انتهيت من طلاء الغرفة ولا يزال لديك نصف جالون، فمن الأفضل التبرع بها أو إهدائها لصديق بدلا من تعريض صحة الجميع للخطر.

نظن أنه لا يمكن للقهوة أن تخلق مشاكل، والحقيقة ليست كذلك لأنه عند التخلص منها في حوض المطبخ قد تتعثر داخل مواسير الصرف؛ وبالتالي تكون واحدة من الأسباب الرئيسية وراء انسداد المواسير. وما يمكن القيام به هو التخلص منها في سلة المهملات بعد أن تجف أو إعادة استخدامها، إذ يمكنك إضافتها إلى واحدة من أواني الزهور الخاصة بك للحصول على الأسمدة.

قد تعتقدِين أن صب المطهر منتهي الصلاحية أو العطور القديمة أسفل بالوعة الحمام لن يضر أي شيء، ولكنها تخلق كميات عالية من التلوث، إذ تحتوي بعض منتجات التجميل والعناية الشخصية على مواد كيميائية يمكن أن تتسلل إلى أنظمة المياه. بعضها لا يمكن القضاء عليها من قبل محطات معالجة المياه.

حقوق النشر والتوزيع محفوظة لجريدة الشبيبة والنقل عنها دون الإشارة إليها كمصدر يعد مخالفة قانونية

فيديو

معرض الصور