الأحد، ٢٠ أكتوبر، ٢٠١٩

سياسة

الأمم المتحدة ترسل خبراء لإجراء تحقيق دولي حول الهجوم ..

بومبيو من السعودية : نسعى لتشكيل تحالف لـ"ردع" إيران

الخميس، ١٩ سبتمبر، ٢٠١٩ | 11:31

من الأرشيف

مسقط – وكالات

أكد وزير الخارجية الأميركي الذي وصل إلى جدة يوم أمس الأربعاء، أن الهجوم الذي استهدف منشأتين نفطيتين في السعودية "هجوم إيراني"، مشيرا إلى أن ادعاء الحوثيين بأنهم نفذوه "ليس صحيحا". وكشف بومبيو عن سعيه لتشكيل تحالف لـ"ردع" إيران.

وذكرت قناة " DW " الأخبارية الألمانية ، أن وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" أمس الأربعاء قال : "إن بلاده تعمل مع شركائها الدوليين من أجل تشكيل تحالف لـ"ردع" إيران، ليؤكد مجددا أن طهران هي المسؤولة عن الهجوم الذي استهدف منشآت نفطية سعودية يوم السبت الماضي".

ونقلت وكالة أنباء "بلومبرغ" عن بومبيو قوله للصحفيين وهو على متن الطائرة التي أقلته إلى السعودية للاجتماع مع كبار المسؤولين بالمملكة، إنه من غير المرجح أن يكون الهجوم قد جاء من اليمن أو العراق.

وقال "بومبيو" لصحافيين : "الهجوم لم يكن مصدره الحوثيون، كان هجوما إيرانيا".

ويزور بومبيو السعودية حيث التقى ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في جدة للبحث تداعيات الهجمات التي استهدفت منشآت "أرامكو". وقال الوزير الأميركي للصحافيين "مهمتي هنا أن أعمل مع شركائنا في المنطقة، كما أننا نعمل مع شركائنا الأوروبيين"، مضيفا "نعمل على بناء تحالف لوضع خطة لردعهم".

وأعلنت السعودية الأربعاء أن الهجوم على أرامكو تمّ "بدون أدنى شك" بدعم من إيران لكنّه لم ينطلق من اليمن بل من موقع شمال المملكة يجري التحقق منه.

ولكن جماعة "انصار الله" الحوثية اليمينة ردت مباشرة على الرياض قائلة إنها المسؤولة عن الهجوم، وكشف متحدث باسمهم "للمرة الأولى"، كما قال عن "أنواع من الطائرات المسيرة" جديدة نفذ بها الهجوم.

في الأثناء، أعلن الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش" أن خبراء أمميين ارسلوا إلى السعودية لإجراء تحقيق دولي حول الهجوم.

وكان "جوتيريش" قد تحدث في مؤتمر صحافي عرض خلاله أعمال الجمعية العامة السنوية للأمم المتحدة التي ستبدأ الأسبوع المقبل في نيويورك.

وتعرضّت السبت أكبر منشأة لمعالجة النفط في العالم في بقيق وحقل خريص النفطي في شرق المملكة لهجوم غير مسبوق بطائرات مسيرة وصواريخ عابرة، بحسب ما قال الأميركيون، تسبب بخفض الإنتاج السعودي.



حقوق النشر والتوزيع محفوظة لجريدة الشبيبة والنقل عنها دون الإشارة إليها كمصدر يعد مخالفة قانونية

فيديو

معرض الصور