نتنياهو يفشل في حصد الأغلبية بإنتخابات إسرائيل.. ويدعو منافسه لتشكيل "حكومة وحدة"

الحدث الخميس ١٩/سبتمبر/٢٠١٩ ١٧:٠٥ م
نتنياهو يفشل في حصد الأغلبية بإنتخابات إسرائيل.. ويدعو منافسه لتشكيل "حكومة وحدة"

مسقط – وكالات

في موقف يبدو بصيغة "استسلامية" بعد فشله في حصد الأغلبية بالإنتخابات لاعامة التي أجريت مؤخرا بدولة الاحتلال، دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، منافسه الرئيسي الجنرال بيني جانتس إلى أن يشكلا معا حكومة وحدة.

وذكرت قناة "سكاي نيوز" الإخبارية ، أن "نتنياهو" قال في رسالة مصورة إنه يفضل "تشكيل ائتلاف يميني لكن نتائج الانتخابات أظهرت أن ذلك غير ممكن"، مؤكدا أنه بذلك "لن يكون على الناس الاختيار بين الكتلتين".

وتأتي دعوة "نتنياهو" بعد أن أظهرت نتائج الانتخابات العامة، التي أجريت الثلاثاء، تقاربا حادا بين حزب الليكود ومنافسه "أزرق أبيض" يحول دون إمكانية أن يشكل أحدهما ائتلافا حكوميا.

وتشكل الدعوة تطورا كبيرا، ويبدو أن "نتنياهو" أجبر عليها بعد الانتخابات التي قد لا تسمح نتائجها في منصب رئيس الوزراء الذي يشغله منذ 13 عاما.

وقال نتنياهو "دعوت خلال الانتخابات إلى تشكيل حكومة يمينية .. لكن لسوء الحظ، أظهرت نتائج الانتخابات أن ذلك غير ممكن".

وأضاف: "دعوت جانتس اليوم إلى تشكيل "حكومة وحدة واسعة ".

ولم يرد بعد تعقيب من "جانتس" أو من المتحدثة الرسمية باسمه.

واستسلم نتانياهو للواقع، بعد فشله في حصد الأغلبية مما يجعل رغبته في تشكيل حكومة يمينية "مستحيلة"، حيث سيكون الآن مضطرا إلى تشكيل حكومة ائتلافية موسعة مع جانتس، الذي ينتمي لتيار الوسط.

ويقاتل رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته من أجل الحفاظ على مستقبله السياسي، ذلك أنه يعتبر الفوز طريق النجاة من الملاحقة القانونية بشأن تهم الفساد الموجهة إليه.