الأحد، ٢٠ أكتوبر، ٢٠١٩

محليات

"طب السفر" خدمة جديدة من "الصحة" لتوفير الفحص الطبي للمسافرين

الخميس، ١٩ سبتمبر، ٢٠١٩ | 15:52

الفحص الطبي قبل السفر

مسقط – الشبيبة

إذا كنت تخطط للسفر إلى الخارج ، فإن وزارة الصحة بالسلطنة تنصحك بزيارة أقرب معهد للصحة الأولية ، قبل 10 أيام على الأقل من موعد مغادرتك ، لإجراء فحص صحي يساعدك على تجنب الإصابة في الرحلات الخارجية.

وأعلن سعادة وزير الصحة الدكتور أحمد السعيدي، عن إطلاق خدمة طب السفر في المؤسسات الصحية في جميع أنحاء السلطنة.

وقالت الدكتورة فتحية القصبي ، كبيرة المستشارين وطبيبة الأسرة، رئيسة شؤون الرعاية الصحية الأولية في مديرية خدمات الدعم للرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة لصحيفة "تايمز أوف عمان": "طب السفر يهتم بصحة المسافر أثناء الرحلة وبعدها. ويجب على الشخص زيارة المستشفى قبل مغادرته بأربعة أسابيع أو ما لا يقل عن عشرة أيام قبل أن يطير للخارج لأن بعض اللقاحات تحتاج إلى عشرة أيام على الأقل

وأوضحت أنه يتم الفحص قبل السفر يأخذ في الاعتبار أي ظروف صحية قائمة وكذلك تقديم المشورة بشأن الأدوية أو اللقاحات اللازمة للوجهة. حيث يتم توفيرها وإعطائها للمسافرين أيضا.

وقالت القصبي: "تتوفر خدمة طب السفر في جميع مؤسسات الرعاية الصحية في السلطنة ، سواء كانت مجمعات أو مراكز صحية ومستشفيات خاصة".

واضافت: "على سبيل المثال ، تتوفر أدوية الملاريا وكذلك لقاحات للعديد من الأمراض ، مثل الحمى الصفراء والتهاب السحايا والإنفلونزا. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن الحصول على كتيبات تحتوي على إرشادات عامة للصحة".

وقالت الدكتورة القصبي "تم إطلاق الخدمة لمراقبة صحة السياح ومنع الإصابة بالعدوى".

أضافت: "الجهود مستمرة لتوفير لقاحات للأمراض الأخرى ، ونحن نعمل بجد لضمان كفاءة القطاع الصحي في تزويد المسافرين بالمشورة المتكاملة والضرورية".

وأكدت: "أهم شيء هو زيادة الوعي المجتمعي بأهمية رؤية الطبيب قبل السفر بفترة طويلة. سيعزز سلامة المسافرين ويتم تقديم الخدمة لجميع المواطنين والمقيمين في السلطنة".

وأستطردت قائلة "من أجل سلامتك أنت وعائلتك ، أصبح طب السفر مطلبًا مهمًا ، ويجب على كل مسافر الذهاب إلى المستشفى لإجراء فحوصات طبية".

وقالت الدكتورة القصبي: "في الآونة الأخيرة ، أصدرت منظمة الصحة العالمية نداءً عالمياً بضرورة الاهتمام بطب السفر ، لأن الناس يتنقلون بحرية أكبر مع توسع الشبكة الجوية ، ويزداد خطر الأمراض والأوبئة أيضًا لذلك ، إذا لم يتخذ المسافر احتياطات ، فسوف يتعرض للعدوى وسيقوم بنقلها إلى الآخرين



حقوق النشر والتوزيع محفوظة لجريدة الشبيبة والنقل عنها دون الإشارة إليها كمصدر يعد مخالفة قانونية

فيديو

معرض الصور