إيران تستعرض صواريخها البالسيتية الجديدة في عرض عسكري ضخم

الحدث الأحد ٢٢/سبتمبر/٢٠١٩ ١٦:٣٨ م
إيران تستعرض صواريخها البالسيتية الجديدة  في عرض عسكري ضخم

مسقط – وكالات

عرضت القوات المسلحة الايرانية في العرض العسكري اليوم في جنوب طهران صاروخ "خرمشهر" الباليستي بعيد المدى برأس حربي جديد يزن 1800 كغم.

وقد ذكرت وكالة أنباء فارس أنه قد تم من قبل عرض رأس حربي مجنح لصاروخ خرمشهر تحت عنوان "خرمشهر 2".

وبامكان صاروخ "خرمشهر" الباليستي البالغ مداه 2 الف كم حمل رأس حربي واحد او عدة رؤوس حربية بزنة 1800 كغم.

كما تم عرض منظومة " باور 373 " للدفاع الجوي لاول مرة في مراسم العرض العسكري للقوات المسلحة الايرانية اليوم في طهران بمناسبة اسبوع الدفاع المقدس .

وأقيم في طهران وباقي المحافظات الإيرانية الاستعراض العسكري السنوي بمناسبة بدء اسبوع الدفاع المقدس "ذكرى الحرب المفروضة على ايران في 22 من سبتمبرعام 1980 " وذلك بحضور رئيس الجمهورية رئيس المجلس الأعلى للأمن القومي وبمشاركة قوات الجيش وحرس الثورة الاسلامية والشرطة وقوات الحدود وقوات التعبئة الشعبية.

وتم في المراسم عرض منظومة باور 373 للدفاع الجوي المصنعة محليا الى جانب المنجزات العسكرية للدفاع الجوي للجيش.

منظومة باور 373 الصاروخية هي منظومة دفاع جوي صاروخية متنقلة بعيدة المدى إيرانية الصنع والتي تضاهي منظومة الدفاع الجوي الروسية أس - 300 .

وتَطلق هذه المنظومة الجوية صواريخ صياد الإيرانية الصنع. حيث يبلغ مدى صواريخ (منظومة باور) 300 كيلومتر وتستطيع رصد الطائرات المعادية من مسافات بعيدة.

حيث لها القدرة على تدمير الصواريخ والطائرات بدون طيار والصواريخ الباليستية والطائرات الحربية اي انها تدمر عدة اهداف في آنٍ واحد.

ومن جانبه ، تم عرض منظومة مدفعية للدفاع الجوي "حائل" للارتفاع المنخفض لأول مرة خلال فعاليات الاستعراض العسكري للقوات المسلحة الايرانية بطهران اليوم الاحد بمناسبة بدء اسبوع الدفاع المقدس.

وتحتوي هذه المنظومة على رادار سلبي " passive radar" ويرصد الهدف دون اطلاق الموجات ، مما يتيح التصدي له قبل رؤيته.

وتتميز منظومة "حائل" بانها متنقلة وسريعة الحركة ومصممة للتصدي للاهداف التي تحلق على ارتفاع منخفض مثل صواريخ كروز والطائرات المسيرة المهاجمة والاجسام الطائرة الصغيرة.

وتم تصميم وتصنيع منظومة "حائل" من قبل الخبراء الشباب في قوة الدفاع الجوي بالجيش الايراني، وتلبي احتياجات ايران في مجال الارتفاع المخفض.