عُمان للإبحار تسدل الستار عن النسخة التاسعة من بطولة النهضة للإبحار الشراعي 2019

الجماهير الأحد ٢٢/سبتمبر/٢٠١٩ ٢٣:٠٧ م
عُمان للإبحار تسدل الستار عن النسخة التاسعة من بطولة النهضة للإبحار الشراعي 2019

مسقط-ش
اختتمت مؤخراً منافسات النسخة التاسعة من بطولة النهضة لمدارس الإبحار الشراعي 2019 والتي احتضنتها مدرسة المصنعة للإبحار الشراعي بالمدينة الرياضية، تحت رعاية سعادة المهندس عبدالله بن محمد البلوشي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية المصنعة. حيث شهدت البطولة التي شارك بها قرابة 150 بحّاراً ناشئاً تتراوح أعمارهم بين 8-17 سنة من مختلف مدارس عُمان للإبحار الأربعة وهي؛ مدرسة الموج مسقط، مدرسة مرسى بندر الروضة، مدرسة صور ومدرسة المصنعة للإبحار الشراعي، منافسات حامية بين البحّارة الناشئين أظهروا خلالها مهارات تكتيكة عالية في الإبحار والتحكم بالقوارب وأشرعتها. حيث جرت المنافسات عبر قوارب من فئة الأوبتمست، الليزر 4.7، الليزر راديال، الليزر ستاندرد والتزلج بالألواح الشراعي لفئات تكنو وتكنو بلاس.
تجدر الإشارة إلى أن عُمان للإبحار تحرص على إقامة هذ البطولة بشكل سنوي، وذلك بهدف صقل مهارات ومواهب البحّارة الصغار في مجال الإبحار مع إكسابهم المزيد من الخبرات من أجل تأهيلهم للمشاركة في المحافل والبطولات الدولية. حيث يتولى البرنامج المجتمعي مهمة الإشراف على تدريبهم وتنمية مواهبهم في مجال الإبحار الشراعي ومن ثم إشراكهم في بطولات وسباقات تحديد المستوى.
قوارب الأوبتمست
شهدت منافسات قوارب الأوبتمست والتي تعتبر القاعدة الأساسية التي ينطلق منها الأشبال أو البحّارة الناشئين في سن مبكر تنافسية قوية البحّارة، ففي الترتيب العام توّج البحّار الحسن الجابري من مدرسة مرسى بندر الروضة بالمركز الأول يليه البحّار محمد القاسمي من مدرسة الموج مسقط ثانياُ والبحّار سليم العلوي من مدرسة صور للإبحار الشراعي في المركز الثالث، فيما حصدت مدرسة المصنعة للإبحار الشراعي على المراكز الثلاثة الأولى في نفس الفئة للفتيات؛ حيث تمكنت البحّارة بدور الهاشمية من الظفر بالمركز الأول والبحّارة عقيلة البلوشية ثانياً فيما حلت البحّارة ترتيل الحسنية ثالثاُ. وفي فئة الأوبتمست دون 12 تمكن البحّار فراس الهاشمي من مدرسة الموج مسقط من الظفر بالمركز الأول والبحّار عبداللطيف الهاشمي من مدرسة المصنعة للإبحار الشراعي ثانياً فيما حل البحّار الهنائي من مدرسة الموج مسقط في المركز الثالث. فيما توّجت مدرسة المصنعة للإبحار الشراعي بالمراكز الثلاثة الأولى في فئة قوارب الأوبتمست بلاستيك دون سن 11 والتي جاءت نتائجها كالآتي؛ في المركز الأول البحّار هود النوفلي وفي المركز الثاني البحّار سلطان البلوشي، فيما حل البحّار فراس النبهاني في المركز الثالث. وأما في فئة الأوبتمست للبراعم دون سن 11 تمكن البحّار عبدالرحمن الهادي من مدرسة مرسى بندر الروضة من الظفر بالمركز الأول والبحّار أوس البوسعيدي من مدرسة الموج مسقط في المركز الثالث، فيما حل البحّار حسن الوهيبي من مدرسة مرسى بندر الروضة ثالثاً. وفي فئة قوارب الأوبتمست فتيات دون سن 11 تمكنت البحّارة ملاك الرواحية من مدرسة الموج مسقط من التتويج بالمركز الأول تليها زميلتها البحّارة إسراء البلوشية من ذات المدرسة في المركز الثاني وأما المركز الثالث كان من نصيب البحّارة سجى المخينية من مدرسة صور للإبحار الشراعي. فيما ذهبت جائزة أصغر بحّار مشارك في فئة الأوبتمست للبحّار خليفة الهاشمي من مدرسة المصنعة للإبحار الشراعي.
فئة قوارب الليزر 4.7
وفي فئة قوارب الليزر 4.7 توّج البحّار عبدالملك الهنائي من مدرسة الموج مسقط بالمركز الأول يليه البحّار المعتصم الفارسي والبحّار البراء النوفلي في المراكز الثاني والثالث على التوالي وكلاهما من مدرسة المصنعة للإبحار الشراعي، وأما في فئة الليزر راديال توّج البحّار زكريا الوهيبي من مدرسة المصنعة للإبحار الشراعي بالمركز الأول يليه زميله البحّار أحمد البلوشي من نفس المدرسة في المركز الثاني وأما المركز الثالث جاء من نصيب البحّار منصور المحروقي من مدرسة الموج مسقط.
التزلج بالألواح الشراعية
فيما شهدت سباقات قوارب التزلج بالألواح الشراعية في فئات التكنو والتكنو بلاس تنافسية شديدة بين البحّارة من أجل الظفر بالمراكز الأولى، حيث سيطرت مدرسة المصنعة للإبحار الشراعي على مراكز الصدارة. ففي فئة تكنو دون سن 15 توّج البحّار محمد السرحي بالمركز الأول يليه زميله عبدالرحمن المجيني ثانياً والبحّار زايد البلوشي ثالثاُ، وأما في منافسات قوارب تكنو بلاس احتل البحّار عبدالله السرحي صدارة الترتيب يليه زميليه البحّار علي العمراني وعلي السرحي في المركزين الثاني والثالث.
وفي هذا الصدد، أعرب ديفيد جراهام، الرئيس التنفيذي لعُمان للإبحار عن سعادته الغامرة بالمستويات التي قدمها ناشئو عُمان للإبحار في مختلف فئات القوارب التي شاركوا بها وقال: "نهدف من خلال تنظيم هذه البطولة إلى زيادة الوعي لدى الأطفال والأهالي بأهمية ممارسة الرياضة، إضافة إلى توفير منصة للطلبة من أجل تمثيل مدراسهم بكل فخر وتطوير مهاراتهم في مجال الإبحار الشراعي". وأضاف: يسعى البرنامج المجتمعي الذي يحظى بدعم متواصل من شركة النهضة للخدمات إلى خلق فرص لطلبة المدارس لتحديد مواهبهم وصقلها مع العمل على تطويرها للوصول بها إلى مستويات أولمبية تمكنهم من المشاركة في البطولات الدولية.
ومن جانبه، قال راشد بن إبراهيم الكندي، القائم بأعمال مدير عام الإبحار الشراعي بعُمان للإبحار ورئيس اللجنة العُمانية للإبحار الشراعي: " أفرزت لنا بطولة النهضة لمدارس الإبحار الشراعي مواهب متميزة في مجال الإبحار الشراعي عبر الفئات التي تنافسوا بها، وفخور جداً بالمستويات العالية التي قدمها البحّارة الناشئين خلال السباقات. حيث نأمل في أن يواصلوا مشوارهم من أجل تطوير مستويات أدائهم وكسب المزيد من الخبرات والانتقال للمراحل المتقدمة وتمثيل السلطنة في المحافل الدولية القادمة. كما أتوجه بالشكر الجزيل لطاقم العمل والمدربين وأولياء أمور البحّارة على دعمهم اللامتناهي وتحفيزهم للبحّارة على المشاركة وتطوير مهاراتهم في مجال الإبحار".
تعتبر بطولة النهضة لمدارس الإبحار الشراعي أحد أبرز الفعاليات التي تحرص مؤسسة عُمان للإبحار على تنظيمها بشكل سنوي، إضافة إلى أنها بطولة مهمة للانتقال بمستويات البحّارة الناشئين إلى المستوى المتقدم والذي يؤهلهم للمشاركة في مختلف البطولات والمسابقات الدولية والإقليمية. كما تُعد فرصة قيّمة للناشئين من أجل التنافس ضد زملائهم البحَارة من مختلف مدراس الإبحار الشراعي واختبار قدراتهم مهاراتهم لمعرفة نقاط قوتهم وضعفهم من أجل تطويرها.