روحاني قبيل مغادرته لنيويورك : ايران تهدف لإرساء السلام في المنطقة

الحدث الاثنين ٢٣/سبتمبر/٢٠١٩ ١٥:٥١ م
روحاني قبيل مغادرته لنيويورك : ايران تهدف لإرساء السلام في المنطقة

مسقط – وكالات

أكد الرئيس الايراني حسن روحاني بان ايران تهدف لارساء السلام في المنطقة على الامد البعيد، ولفت الى ان مبادرة السلام في مضيق هرمز تتضمن التعاون الجماعي داخل منطقة الخليج الفارسي ، مصرحا بأن ايران ترغب بمشاركة جميع دول المنطقة فيها.

وذكرت وكالة أنباء "فارس" أن الرئيس روحاني قال في تصريح صحفي ادلى به قبيل مغادرته طهران صباح اليوم الاثنين متوجها الى نيويورك ، ان اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة يعد فرصة مناسبة لنوضح لشعوب ودول العالم الاجراءات الظالمة وغير المنصفة المفروضة اليوم على الشعب الايراني وكذلك القضايا الصعبة والمعقدة التي تواجهها منطقتنا اليوم.

واعتبر زيارة نيويورك هذا العام بانها تحظى باهمية خاصة واضاف، لقد شعرنا بان الاميركيين لا يرغبون كثيرا بان تتنقل الوفود الايرانية في منظمة الامم المتحدة وان تجري مقابلات وان تحضر في مختلف المستويات، وعلى الاميركيين ان يوضحوا، فإما انهم يخشون الحق لان الحق مر جدا لهم وإما ان لهم مبرراتهم حيث يريدون ان لا يكون هنالك تاثير على الراي العام لديهم.

وأضاف، انه حينما لا يرغب الاميركيون بان نحضر في منظمة الامم المتحدة فانه علينا الاصرار على انجاز هذه الزيارة، لان عدم رغبتهم تشير الى ضرورة ان نتواجد في مختلف المستويات في الامم المتحدة وان نتحدث لاننا نمتلك المنطق والاستدلال الكافي فيما لا يملك اعداؤنا المبررات الكافية.

وقال الرئيس روحاني، اننا نتوجه الى الامم المتحدة في الوقت الذي يفرض فيه الاميركيون الحظر الظالم على الشعب الايراني الى المستوى الذي يعترفون هم انفسهم بانه لم يبق شيء ليفرضوا الحظر فيه على ايران، اي انهم فعلوا كل ما ارادوا ان يفعلوه.

واوضح بان الاميركيين وبعد ان استنفدوا كل اجراءات الحظر بداوا من جديد بفرض اجراءات حظر كانوا قد فرضوها سابقا وهو ما يعني عجز اميركا الكامل واضاف، من الواضح ان اجراءات الحظر والضغوط القصوى لم تحقق شيئا لهم حيث ان شعبنا قاوم وصمد خلال العام ونصف العام الاخير وان وتيرة الحركة الاقتصادية خلال الاشهر الاخيرة قد اصبحت افضل مما كانت عليه من قبل وذلك يعني ان لنا القدرة الكافية على مواجهة الحظر.