السعودية تنفي مزاعم إيران بإرسال رسائل لروحاني

الحدث الأربعاء ٠٢/أكتوبر/٢٠١٩ ١٥:٠٦ م
السعودية تنفي مزاعم إيران بإرسال رسائل لروحاني

مسقط – وكالات

ذكر وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير أن إعلان إيران عن إرسال المملكة رسائل لرئيسها حسن روحاني من خلال دول أخرى ”أمر غير دقيق“.

وذكرت وكالة" رويترز" للأنباء ، اليوم الأربعاء ، أن السعودية تلقي بالمسؤولية على إيران في هجوم استهدف اثنتين من منشآتها النفطية في 14 سبتمبر ، وهو اتهام تنفيه طهران.

وذكر متحدث حكومي إيراني يوم الاثنين أن السعودية بعثت برسائل إلى الرئيس الإيراني عبر زعماء دول أخرى، لكنه لم يحدد محتواها.

وقال الجبير على تويتر في وقت متأخر من الليلة الماضية ”ما ذكره متحدث النظام الإيراني من أن المملكة أرسلت رسائل للنظام الإيراني هو أمر غير دقيق“.

وأضاف ”ما حدث هو أن دولاً شقيقة سعت للتهدئة، وأبلغناهم بأن موقف المملكة يسعى دائما للأمن والاستقرار في المنطقة“.

وكان ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان حذر في مقابلة تلفزيونية بثت يوم الأحد الماضي من أن أسعار النفط قد ترتفع ”إلى مستويات كبيرة لم نرها في حياتنا“ إذا لم يتوحد العالم لردع إيران، لكنه عبر عن تفضيله للحل السياسي على العسكري.

وقال الجبير ”كما أبلغناهم بأن التهدئة يجب أن تأتي من الطرف الذي يقوم بالتصعيد ونشر الفوضى عبر أعماله العدائية في المنطقة“.

وأضاف ”ونقلنا لهم موقفنا تجاه النظام الإيراني الذي نعلنه دائما، وبشكل واضح في كل المحافل، وآخرها خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة“.