الصحة: إصابة 78 شخص بـ"أنفلونزا الخنازير" ووفاة حالتين بـ "ظفار" في 2019

بلادنا الأربعاء ٠٢/أكتوبر/٢٠١٩ ١٥:١٨ م
الصحة: إصابة 78 شخص بـ"أنفلونزا الخنازير" ووفاة حالتين بـ "ظفار" في 2019

مسقط – الشبيبة

زيادة الحالات خلال الفترة من سبتمبر إلى مايو من كل عام بسبب "الخريف"
تنويم 1779 حالة مصابة بالالتهابات التنفسية المختلفة منذ بداية العام حتى سبتمبر
مسح 599 حالة مشتبه بإصابتها بمرض الـ (H1N1)

كشفت المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة ظفار، اليوم الأربعاء، أنه التأكد من إصابة 78 حالة مصابة بمرض "H1N1" المعروف عالميا باسم "إنفلونزا الخنازير" مضيفة أنه قد توفيت حالتين إحداهما في شهر يوليو وأخرى في شهر أغسطس. الماضي

جاء ذلك في بيان رسمي للمديرية الصحية بظفار، على حسابها الرسمي في "أنستجرام" ردا على ما يثار خلال وسائل التواصل الاجتماعي في محافظة ظفار، بخصوص انتشار مرض ( H1N1)في مستشفى السلطان قابوس.

وأضاف البيان أنه نظرا لما تم نشره من مغالطات وتخويف وتهويل للجميع سوء في حجم انتشار المرض أو عدد الوفيات فإنه وجب التنويه التالي:

أولا: يعد فيروس( H1N1) من فيروسات الأنفلونزا المختلفة التي تصيب الخلايا المبطنة للأنف والحلق والجهاز التنفسي .

ثانيا: يصاب الإنسان عند استنشاق القطرات اللملوثة إلى العين او الأنف او الفم.

ثالثا : بعد جائحة ال (H1N1) عام 2009 و التي انتشرت في معظم دول العالم ، اصبح الفيروس مستوطن هذه الدول و منها سلطنة عمان ، مما يعني انه اصبح جزء من مجموعة الفيروسات التي تسبب الالتهابات التنفسية الفيروسية، وفي سلطنة عمان و خاصة محافظة ظفار فإن نشاط هذه الفيروسات يزداد خلال الفترة من سبتمبر إلى مايو من كل يوم .

رابعا: أكثر الناس عرضة للإصابة بهذه الفيروسات المسببة للالتهابات التنفسية هم كبار السن فوق 65 سنة ، الحوامل، المصابين بالأمراض المزمنة المختلفة ( أمراض القلب- الكلى- الكبد- الربو- السكري - أمراض الدم - نقص المناعة - الإيدز ) و العاملين الصحيين و يتم سنويا تقديم اللقاح للفئات المذكورة من خلال المؤسسة الصحية .

خامسا: الإحصائيات الخاصة بأمراض الالتهابات التنفسية المختلفة بما فيها مرض ال( H1N1) في مستشفى السلطان قابوس عام 2019 في كما يلي:

1- تم تنويم 1779 حالة مصابة بالالتهابات التنفسية المختلفة منذ بداية العام حتى سبتمبر.

2- تم مسح 599 حالة مشتبه بإصابتها بمرض الـ H1N1) ).

3- تم تأكيد إصابة 78 حالة مصابة بمرض الـ(H1N1) وتوفيت حالتين إحداهما في شهر يوليو و أخرى في شهر أغسطس.

4 - يعزى زيادة الحالات خلال الفترة من سبتمبر إلى مايو من كل عام إلى سبب اختلاف المناخ ( الخريف) الذي تمر به المحافظة و كذلك كثرة السياح والزوار في المحافظة، حيث يلاحظ ان معظم الحالات تأتي إلى المستشفى بعد فترة طويلة من الإصابة بالمرض .

5- نؤكد للجميع بأن جميع الحالات قد اتت إلى المستشفى و وهي مصابة بالفيروس و لم تكتسب العدوى من المستشفى، وهناك ( ٢) مصابين بالمرض من الوافدين فقط .

وأكدت مديرية الصحة بظفار على سلامة جميع الإجراءات الوقائية والعلاجية حسب البروتوكولات العالمية .

ودعت "مديرية الصحة" جميع المواطنين والمقيمين إلى أخذ المعلومات من مصادرها الحقيقية وعدم الانجرار وراء الشائعات التي تثير مخاوف المجتمع .