الاثنين، ٢١ أكتوبر، ٢٠١٩

إقتصاد

بنك نزوى يشارك بمؤتمر شورى للتدقيق الشرعي الثامن

الأربعاء، ٩ أكتوبر، ٢٠١٩ | 07:46

Bank Nizwa - 8th Sharia Audit Conference



مسقط - الشبيبة

شارك بنك نزوى ممثلاً بالرئيس التنفيذي لبنك نزوى خالد الكايد ، والشيخ إبراهيم بن ناصر الصوافي، عضو هيئة الرقابة الشرعية في بنك نزوى، في مؤتمر شورى للتدقيق الشرعي الثامن. وقد سلط الكايد الضوء على التزام البنك المستمر بدعم مثل هذه الفعاليات لتعزيز وتنمية قطاع الصيرفة الإسلامية في السلطنة. كما شارك في المؤتمر كلا من الدكتور منصور علي القضاة، مدير إدارة الالتزام الشرعي وعبدالرحمن الشيخ، مدير التدقيق الشرعي في بنك نزوى حيث قدما معاً ورقة العمل ’واقع التدقيق الشرعي في سلطنة عُمان‘، وقدم د. القضاة ورقة عمل أخرى بعنوان ’اعتماد منهجية كوزو في التدقيق الشرعي‘.

وتم حفل الافتتاح تحت رعاية المفتي العام للسلطنة سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي والذي شكل منصة مهمة لخبراء القطاع على المستوى المحلي والدولي لتبادل الخبرات لرصد أهم المواضيع ومشاركة آخر التطورات في ما يخص التدقيق الشرعي في المؤسسات المالية الإسلامية. كما استعرضت الجلسات النقاشية اعتماد منهجية كوزو (COSO) في التدقيق الشرعي الداخلي، واستخدام أحدث التقنيات المتاحة في القطاع المصرفي، بالإضافة إلى ضمان الجودة في التدقيق الشرعي الداخلي.

وقال خالد الكايد: «يشهد قطاع الصيرفة الإسلامية نمواً متسارعاً ومطرداً في الأسواق المالية العالمية وحقق كذلك معدلات نمو قوية في عُمان. فمنذ نشأته في السلطنة وتتواصل الجهود من أجل تصميم منتجات مصرفية متوافقة مع الشريعة تسهم في تطوير وترسيخ هذا القطاع المتنامي وتحقيق هدفه الأساسي والمتمثل في إيجاد بدائل حقيقية وتنافسية للمنتجات والخدمات التي توفرها البنوك التقليدية».

وأضاف: «وكما هو جليّ أمامنا، أصبح القطاع يحظى بقبول واسع وكبير من قبل المجتمعات المحلية في جميع أنحاء السلطنة خلال فترة زمنية قصيرة. ويعود الفضل في ذلك إلى منظومته الواضحة التي تعمل تحت مظلتها جميع المؤسسات المصرفية الإسلامية وفقاً للقواعد والأحكام التي تضعها الهيئة العليا للرقابة الشرعية لدى البنك المركزي العُماني. ومن هنا، يجب على جميع أصحاب المصلحة والجهات المعنية أن تلتزم بشكل كامل بغرس وتعزيز ثقافة تشجع على نمو القطاع وترسخ من مكانته وانتشاره خلال الأعوام المقبلة»

حقوق النشر والتوزيع محفوظة لجريدة الشبيبة والنقل عنها دون الإشارة إليها كمصدر يعد مخالفة قانونية

فيديو

معرض الصور