المنتدى الاقتصادي العالمي : "سنغافورة" تحتل المرتبة الأولى بين اقتصادات العالم

مؤشر الأربعاء ٠٩/أكتوبر/٢٠١٩ ١٧:٣٠ م
المنتدى الاقتصادي العالمي : "سنغافورة" تحتل المرتبة الأولى بين اقتصادات العالم

مسقط – شينخوا

ذكر المنتدى الاقتصادي العالمي ،اليوم الأربعاء، في أحدث تقرير سنوي له يقيم الإنتاجية والنمو طويل الأجل لـ141 اقتصادا، أن الصين تعد الأفضل أداء بين اقتصادات بريكس الخمسة من حيث القدرة التنافسية.

وذكرت وكالة "شينخوا" الصينية ، أن تقرير التنافسية العالمية لعام 2019 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي أظهر أن الصين تحتل المرتبة الـ28 بين اقتصادات العالم، وتتقدم على روسيا بـ15 مرتبة وعلى جنوب إفريقيا بـ32 مرتبة وعلى كل من الهند والبرازيل بحوالي 40 مرتبة.

وأشار التقرير إلى أن مكانة الصين في هذا الترتيب لم تتغير عن العام الماضي، لكن درجة التقييم الإجمالية التي حصدتها زادت بواقع 1.3 نقطة.

وقام التقرير بقياس أداء الاقتصادات من خلال 103 مؤشرات في إطار 12 "ركيزة"، ما كشف أن الصين لديها نقاط قوة واضحة في مجالات مختلفة مثل الحجم الهائل لسوقها، واستقرار اقتصادها الكلي، واعتمادها لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وزيادة قدرتها على الابتكار.

وفيما يتعلق باعتماد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، تفوقت الصين على 25 من أصل 36 دولة عضو في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وبالنسبة لمتوسط العمر المتوقع الصحي، تحقق الصين نتائج أفضل من الولايات المتحدة وتقل نتائجها قليلا عن المتوسط الخاص بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وبتسجيلها لنتيجة قدرها 84.8، انتزعت سنغافورة لقب أكثر اقتصادات العالم تنافسية هذا العام من الولايات المتحدة.

وذكر التقرير أن صندوق النقد الدولي قلل من القدرة التنافسية للولايات المتحدة إلى المرتبة الثانية ويرجع ذلك جزئيا إلى حالة عدم اليقين التجارية في البلاد، إذ انخفض انفتاحها التجاري بواقع أربع نقاط مقارنة بما كان عليه في عام 2018.

وأظهر التقرير أن منطقة هونج كونج الإدارية الخاصة الصينية وهولندا وسويسرا جاءت بين المراكز الخمسة الأولى، تليها اليابان وألمانيا والسويد والمملكة المتحدة والدنمارك.