الاثنين، ٢١ أكتوبر، ٢٠١٩

محليات

الصحة تقترح "ضرائب" على السكر والوجبات السريعة

الخميس، ١٠ أكتوبر، ٢٠١٩ | 07:31

ضرائب



مسقط - حمدة البلوشية

أكد وكيل وزارة الصحة لشؤون التخطيط سعادة د.علي بن طالب الهنائي أن وزارة الصحة طلبت فرض ضرائب على السكر والوجبات السريعة، قائلاً : مع مقترح تأسيس المدينة الطبية سيكون هناك ما يسمى بـ «صندوق الصحة» – مستقل عن وزارة الصحة - وهو الذراع الإستثمارية الذي من خلاله سيتم تمويل المدينة الطبية أولاً ثم تمويل قطاع الصحة بشكل عام جاء ذلك خلال عرض مرئي قدمه سعادته في ختام أعمال منتدى الشراكة بين القطاعين العام والخاص الذي نظمه المجلس الأعلى للتخطيط خلال اليومين الفائتين.

وقال وكيل وزارة الصحة إن تمويل «صندوق الصحة» سيكون عبرعدة طرق منها الضرائب المفروضة على المواد الضارة بالصحة مثل التبغ والكحول حيث بلغت الضريبة المحصلة في 2016 حوالي 32 مليون ريال عماني ويتوقع أن تتضاعف إلى 60 مليون ريال عماني كما قامت الوزارة بطلب فرض ضرائب على السكر والوجبات السريعة ، إضافة إلى الرسوم على الخدمات الصحية وهذه ستوفر 80 إلى 100 مليون ريال عماني سنوياً وباحتساب العائد المتوقع 8% يتوقع أن يكون الرقم بعد 10 سنوات بين بليون و 200 مليون إلى بليون و 500 مليون ريال عماني. ورفعت السلطنة مؤخرا الرسوم عن بعض المنتجات الضارة بالصحة كمنتجات التبغ والمشروبات الكحولية ومشروبات الطاقة فرفعت الضريبة على منتجات التبغ الى 100 % والكحول 50 % المشروبات الغازية 50 % ومشروبات الطاقة 100 %.

واكد الوكيل أن السلطنة تعد من أفضل الدول في تقديم الرعاية الصحية الأولية مشيرا إلى أن الوزارة تهدف بعد تأسيس المدينة الطبية لتكون المنظمة فقط للقطاع وتكون المدينة الطبية - المستقلة إدارياً ومالياً - هي من تدير هذه المستشفيات وبعد نجاح المدينة الطبية بالفليج سيتم تأسيس مدينة مشابهة لها في محافظتي ظفار والداخلية.

وأشار إلى أن أصحاب الأيادي البيضاء يتبرعون- الوقف الصحي - للوزارة حيث بلغت التبرعات منها مابين 20 مليون إلى 25 مليون ريال عماني.

حقوق النشر والتوزيع محفوظة لجريدة الشبيبة والنقل عنها دون الإشارة إليها كمصدر يعد مخالفة قانونية

فيديو

معرض الصور