فحص 355 عينة أحجار كريمة بالسلطنة في الربع الثاني من 2019

بلادنا السبت ١٩/أكتوبر/٢٠١٩ ١٨:٢٦ م
فحص 355 عينة أحجار كريمة بالسلطنة في الربع الثاني من 2019

مسقط - العمانية

ارتفع عدد عينات الأحجار الكريمة التي تم فحصها حسب الفئات خلال الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 27.24% % لتسجل 355 عينة مقارنة بـ (279) عينة تم فحصها خلال نفس الفترة من العام 2018م.

ووضحت وزارة التجارة والصناعة أن عينات الفحص في الفئة الأولى ارتفعت بنسبة 5ر13 % في الربع الثاني من العام الجاري بتسجيل (277) عينة مقارنة بـ (244) عينة تم فحصها خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وتتضمن الفئة الأولى من العينات الألماس والياقوت والزفير الأزرق والزمرد والأوبال الأسود والدمانتويت والاكسندرايت وكريسوبريل (عين القط) إضافة إلى الأحجار الكريمة الصناعية المصنعة بالطرق الحديثة والأحجار المفردة والمثبتة على المجوهرات والتي تزيد أو تقل عن عشر أحجار والأحجار غير المصقولة.

وأشارت دائرة الإحصاء بالوزارة إلى أن الأحجار الكريمة من الفئة الثانية تمثلت في الأحجار المصنعة بالطرق القديمة وتشمل الأحجار المفردة والمثبتة على المجوهرات التي تزيد أو تقل عن عشرة أحجار والأحجار غير المصقولة حيث ارتفعت بنسبة 2ر122 بالمائة في الربع الثاني من العام الجاري بتسجيل (60) عينة مقارنة بـ (27) عينة تم تسجيلها خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وارتفعت أيضا الفئة الثالثة من الأحجار الكريمة التي تتمثل في الأشكال البلاستيكية والزجاجية والمقلدة وغيرها بنسبة 125 بالمائة في الربع الثاني من العام الجاري بتسجيل (18) عينة مقارنة بـ (8) عينات مسجلة في نفس الفترة من العام 2018م.