الخميس، ٢١ نوفمبر، ٢٠١٩

محليات

"عمان للحوكمة والاستدامة" يعقد لقاءه التعريفي لنشر ثقافة الحوكمة

الأحد، ٢٠ أكتوبر، ٢٠١٩ | 12:08

جانب من اللقاء

مسقط - الشبيبة

من منطلق الحرص على نشر مفهوم الحوكمة والاستدامة، عقد مركز عمان للحوكمة والاستدامة يوم الخميس الماضي، لقاء تعريفي بدور المركز في نشر ثقافة ومفهوم الحوكمة والاستدامة من خلال الخدمات التي يقدمها المركز في مجال الاستشارات والتدريب، وتم عقد اللقاء في فندق شيراتون بحضور كل من سعادة الشيخ عبدالله بن سالم السالمي، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لسوق المال، وسعادة قيس بن محمد اليوسف، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان، إلى جانب نخبة من ممثلي الشركات الحكومية والخاصة في مختلف القطاعات. ورجال الأعمال والمهتمين بمجال الحوكمة والاستدامة.

وتم خلال اللقاء عرض أهم الجوانب التي يعكف عليها المركز في مجالي الحوكمة والاستدامة حيث تم التطرق لبرنامج عضوية مركز عمان للحوكمة والاستدامة، وكشف المركز النقاب عن تدشين عضوية الأفراد، اذ يمنح هذا النوع من العضوية لأي شخص له اهتمام بمجالي الحوكمة والاستدامة ويرغب في معرفة المزيد وتطوير قدراته والاستفادة من الخدمات التي يقدمها المركز، وقد طرح المركز في وقت سابق عضوية المؤسسات إذ يضم الآن المركز 30 مؤسسة. واطلع الحضور على مزايا العضوية وتم التطرق في مزايا عضوية المؤسسات على المزايا المالية المباشرة والمزايا المالية غير المباشرة، وتم الاطلاع على الأتعاب السنوية إلى جانب قواعد العضوية، وإجراءات التسجيل والقبول.

وتم الاطلاع على مزايا عضوية المؤسسات المالية غير المباشرة والتي تشمل تشكيل مجالس إدارة قوية وقويمة ومؤهلة، إلى جانب تعزيز السمعة والثقة بين العملاء والموظفين، والكفائة التشغيلية والحصول على رأس المال الخارجي بسهولة. و سينضم المركز ملتقى خاص بالأعضاء يتم من خلالة طرح المواضيع المتعلقة بهذا الجانب ويعتبر مركز عمان للحوكمة والاستدامة بمثابة منصة لالتقاء جميع الأعضاء والمهتمين لمناقشة آرائهم وأفكارهم، وتوصيلها إلى الجهات المعنية.

وانتهى اللقاء بعرض ميثاق السياسات الوطنية في الاستدامة والمسؤولية المجتمعية، والذي يرمي أن يكون بمثابة مرجع لكافة المؤسسات بمختلف أشكالها القانونية لاعتماد أفضل الممارسات في مجال الاستدامة، إلى جانب تعزيز دور المركز وبرامجه القائمة وتغييرها إن تطلب الأمر وتوجيه إستراتيجيات مستقبلية والتركيز على نقاط القوة كبيت خبرة في مجال الاستدامة والتنمية المجتمعية لمساندة المؤسسات الراغبة في تبني أفضل الممارسات بهذا المجال، والكشف بشفافية ووضوح عن الفرص والتحديات مع أصحاب الشأن والشركاء مع مقترحات وتوصيات في كيفية وضع حلول لها، أيضاً نشر وتوعية الشركاء والمستفيدين من أصحاب المؤسسات والأفراد والمجتمع للمفاهيم التي يتبناها مركز عمان للحوكمة والاستدامة في مجال الاستدامة والمسؤولية المجتمعية.

يأتي هذا اللقاء جزء من سلسلة اللقاءات التي ينظمها المركز من فترة لاخرى للتعريف بدوره في تعزيز مكانة المؤسسات في ودورها في التنمية من خلال ممارسات الحوكمة والاستدامة والتعريف بأهمية ممارسات الحوكمة وفوائدها على الشركات بشكل خاص والاقتصاد بشكل عام، ومعرفة مدى حاجة الشركات لممارسات الحوكمة والآلية المثلى للتطبيق، والتأكيد على القوانين والتشريعات لترسيخ المبادئ والالزام، ومعرفة التحديات التي تواجه الشركات بكافة اشكالها القانونية.

الجدير بالذكر أن المركز سينظم في ديسمبر القادم مؤتمر حوكمة الشركات تحت عنوان "نحو حوكمة فاعلة"، تحت رعاية معالي علي بن مسعود السنيدي، وزير التجارة والصناعة، نائب رئيس المجلس الأعلى للتخطيط، وذلك بالتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والهيئة العامة لسوق المال، وسيتم طرح قضايا ذات علاقة برؤية عمان 2040 ودور الحوكمة بالمرحلة القادمة في تعزيز مكانة الشركات والمؤسسات في التنمية الشاملة.



حقوق النشر والتوزيع محفوظة لجريدة الشبيبة والنقل عنها دون الإشارة إليها كمصدر يعد مخالفة قانونية

فيديو

معرض الصور