أحذر.. الجبال العالية قد تصطاد حياتك

بلادنا الاثنين ٢١/أكتوبر/٢٠١٩ ١٢:٣٦ م
أحذر.. الجبال العالية قد تصطاد حياتك

مسقط - مديحة آصف

مسؤول: ننصح بإجراء التحضير الكافي واتخاذ الخطوات المناسبة قبل القيام بالمشي لمسافات طويلة..

دعا شقيق أحد مواطني جنوب إفريقيا الذي توفي أثناء رحلة منفردة في السلطنة الآخرين لتوخي الحذر في حالة رغبتهم في الاستكشاف في المستقبل.وبصرف النظر عما إذا كان الناس يخططون للتنزه بمفردهم أم في مجموعات ، نصح كيث نيلسون ، شقيق إيان نيلسون، الذي توفي مؤخرًا أثناء المشي في وادي الخوض ، الناس باتخاذ الاحتياطات اللازمة قبل المغامرة والقيام بالتنزه.

كما دعت الهيئة العامة للدفاع المدني والاسعاف الناس توخي الحذر الشديد أثناء تسلق الجبال. وقال أحد المسؤولين: «ننصح بإجراء التحضير الكافي واتخاذ الخطوات المناسبة قبل القيام بالمشي لمسافات طويلة».

ورغم أن إيان قد أبلغ أسرته قبل الخروج ، إلا أنهم بدأوا يشعرون بالقلق عندما تأخر في العودة ، وأبلغوا الجهات المختصة.

وقامت فرق البحث بالدفاع المدني بتمشيط المنطقة في عملية واسعة النطاق وشاملة ، لكن إيان كان قد مات بالفعل بحلول ذلك الوقت ، وطلب كيث من الآخرين إتباع خطوات معينة إذا كانوا لا يريدون مواجهة نفس مصير شقيقه.

وقال: «إذا كنت بحاجة إلى وقت» لنفسك «في الجبال ، فعليك التخطيط لمسارك بعناية حتى لا تمشي في الساعات الحارة».

وشدد «تأكد من إبلاغ شخص ما في المنزل بمكان وجهتك ، ومسارك والجدول المخطط له. تأكد أيضًا من الاتصال أو إرسال رسالة نصية عند بدء رحلتك المنفردة وإنهائها ، وأخيرًا ، لا تذهب بعيدًا عن المناطق المأهولة. «

انتقل إيان نيلسون إلى السلطنة بعد 10 سنوات من زيارته الأخيرة وكان يمشي في وادي الخوض في 18 سبتمبر الفائت ، عندما أفاد أفراد أسرته أنه مفقود بعد أن أبلغت زوجته أنه مفقود ولم تصلها منه أى معلومات.

وقال كيث نيلسون ، الشقيق الأكبر لإيان ، في حديث حصري مع «الشبيبة و»تايمز أوف عُمان « أثناء سرده تفاصيل الحادث المأساوي الذي وقع بعد شهر واحد بالضبط من عودة إيان إلى مسقط، بعد أن أمضى عامين في السلطنة قبل عقد من الزمن، «إيان هو أخي الأصغر ببضع سنوات. ومنذ 10 سنوات ، كان في السلطنة لمدة عامين واكتشف الجبال العمانية. إيان شخص يحب المشي والتنزه لمسافات طويلة وأن يكون بين الطبيعة فهذا هو الوقت الذي يشعر فيه بقمة السعادة.»

وأضاف «وصل في 18 أغسطس ، ووقعت المأساة بعد شهر بالضبط في 18 سبتمبر. حيث انتهز عودته ليستغل كل فرصة للذهاب إلى الجبال والمشي على الشواطئ ، وقد أحبها.»

وأضاف كيث نيلسون «طوال حياته كان لديه حب هائل للطبيعة». في جنوب إفريقيا ، اعتاد أن يكون حارسًا لحدائق الحيوانات الترفيهية لسنوات عديدة ، حيث كان يعمل في حدائق مختلفة. وكان نشاطه المفضل هو جمع الثعابين من الأدغال ، وكان يجرني معه للذهاب والعثور على الثعابين ووضعها في أكياس وإحضارها إلى المنزل وإخفائها عن والدتي. كان حبه للطبيعة مكثفًا وقويًا للغاية «.

وتابع: «في ذلك اليوم بالذات ، كان في الخوض وأتيحت له الفرصة للذهاب والاستكشاف. كان واقفاً في وادي الخوض، على الجانب الآخر من القرية وذهب مشياً. في نهاية اليوم ، اتصلت بنا زوجته في حالة من اليأس لأنه لم يقلها من عملها كما كان من المفترض ، وبدأنا في البحث عنه. لم نكن نعرف من أين نبدأ وواصلنا بعد الظهر.

وأوضح كيث، «في النهاية ، ذهبنا إلى مكان توقف سيارته بالاستعانة بجهاز التتبع في السيارة المستأجرة «،مشيرا إلى أنه «من هناك ، من خلال أشخاص مختلفين عرفناهم ، تم إبلاغ الشرطة. ذهبنا إلى الوادي حتى وصلت الشرطة ، وجاءوا بكامل قوتهم. وجاء كل من أفراد الدفاع المدني بأعداد كبيرة وقاموا بتفتيش الوادي قدر الإمكان في الليل بإستخدام الكلاب المدربة حتى الساعة 3:30 صباحًا.

قال كيث إنه خلال البحث عن إيان ، وبعد مسح المنطقة بحثا عنه والعثور عليه ، كانت السلطات لطيفة وداعمة للغاية ، وعرضت على الأسرة كل مساعدة كانت في استطاعتها.

وأكد «لقد قدمت لنا السلطات المحترمة تعاطفًا ودعمًا كبيرين ، حيث قدمت لنا المياه بين الحين والآخر وأبقتنا على اطلاع دائم على الوضع».

وشدد «لقد تم التعامل معنا حقًا بتعاطف وود. ونيابة عن زوجة إيان وعائلته ، وكذلك عائلتي ، نود أن نقول شكراً لكم ولشعب عمان والجهات المعنية . لقد غمرنا عطفكم. في الواقع لم نتمكن من تصديق ما كنا نراه. شكراً للجهات المختصة العمانية على ما قامت به من جهد والطريقة التي وقفت بها مع عائلتنا - إنه موضع تقدير عميق ".

وتابع قائلا:»في صباح اليوم التالي ، وصلت الجهات المعنية مرة أخرى مع وحدة من رجال الإنقاذ حيث كان المسؤول مفيدًا للغاية وودودا. لقد أمضوا اليوم في مسح الجبال دون أن يتركوا أي حجر دون تفتيش. كانت منطقة وقوف السيارات مثل منطقة عسكرية».
وأضاف: «كانت هناك مركبات تأتي وتذهب، وفرق كلاب منتشرة».

ومضى يقول أنه في مرحلة من المراحل ، ظنوا أن عدد المسؤولين المشاركين في البحث وصل إلى حوالي 250 شخصًا مع أكثر من 50 مركبة في الجبل ، حتى مع ارتفاع درجات الحرارة إلى 40 درجة.

يتذكر كيث: «في النهاية عثرت فرق الإنقاذ على إيان بعمق بين جبلين وأبلغتنا أنه بدا وكأنه مات بسلام». «قالوا إنه ربما جلس وربما أغمي عليه أو أصبح فاقدًا للوعي ولم يستفيق من ذلك. ثم أُخرج من هذا الجبل حوالي الساعة 3 مساءً في 19 سبتمبر.

وقال مسؤول الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف « هناك عدد من متطلبات السلامة التي يجب على المتسلقين إتباعها. ومن المهم إتباع إرشادات السلامة أثناء التسلق ، مثل إبلاغ شخص ما ليس معك في الرحلة مكان وجهتك وإلى أين تذهب وتأكد من أنك دائمًا لديك وسيلة للتواصل «.

تتضمن الحالات الأكثر شيوعًا فقدان الأشخاص ، والسقوط من نقطة عالية ، والإرهاق الشديد لمتابعة الرحلة ، وفقدان الطريق بسبب الظروف الجوية ، والدخول إلى المناطق وعدم القدرة على المغادرة ، والوقوع في شرك لأنهم لم يتمكنوا من استخدام الأدوات بشكل جيد.
وأكد «من المهم جدًا أن تكون دائمًا على دراية وحذر عند اختيار مكان للتسلق ؛ ابتعد عن فكرة المغامرة. لدينا العديد من السياح الذين يأتون إلى السلطنة ويعشقون جمال جبالها ، لكن للأسف لا يدركون طبيعة المكان وهذا يؤدي في كثير من الأحيان إلى سقوطهم ، لأن بعض الجبال في عمان ليست مستقرة.

وقال المسؤول «لذلك يجب أن يكون الناس على إطلاع جيد بالجبال الذي يرغبون في تسلقها».