الاثنين، ١٨ نوفمبر، ٢٠١٩

لايف ستايل

لوحة للفرنسي نيكولا دستايل تباع بأكثر من 22 مليون دولار

الاثنين، ٢١ أكتوبر، ٢٠١٩ | 10:49

نيكولا دستايل



مسقط – العمانية

بيعت لوحة ضخمة للرسام الفرنسي من أصل روسي "نيكولا دستايل" بمبلغ 22.2مليون دولار أمريكي في مزاد علني نظمته دارمزادات "كرستيس".

وتعود هذه اللوحة التي تحمل اسم "حديقة الأمراء" إلى عام 1952، أي قبل ثلاث سنوات من وفاة الفنان.

ويمثل المبلغ المقدم لهذه التحفة البالغة 3 أمتار طولاً و2.5 متر عرضاً، قرابة ضعف الرقم القياسي السابق لمبيعات رسوم "نيكولا دستايل"، وهو 12.1 مليون دولار أميركي، للوحة "وُلد واقفاً" التي بيعت خلال مزاد علني نظمته دار "كريستيس" في نيويورك عام 2018.

وكانت "حديقة الأمراء" موجودة عند ورَثة الفنان منذ وفاته في عام 1955 عن عمر 41سنة، ولم يتم عرضها إلا عشر مرات، الأولى في نيويورك في عام 1953، والأخيرة في باريس في عام 2003.

ويمكن تمييز الخطوط العريضة للّوحة الضخمة، خاصة مباريات كرة قدم ليلية منمنمة، مع عجائن مستطيلة كبيرة بألوان منها الأزرق والأبيض والأحمر والأسود. وبحسب دار المزادات فإن هذا الرسم يمثل "قمة فن نيكولا دستايل، ولحظة حاسمة في تاريخ الفن الغربي ما بعد الحرب".

وخلال المزاد العلني المخصص لرواد الفن في القرن العشرين، تم أيضاً عرض أعمال للبلجيكي "رينيه ماغريت"، والألماني "ماكس أرنست"، والإسبانيين "بابلو بيكاسو" و"جوان ميرو"، والفرنسيين "جان ديبيفيه" و"إيف كلين" و"سيرج

بولياكوف"، والسويسري من أصل ألماني "بول كلي"، والسويسري "آلبرتو جياكومتي".

حقوق النشر والتوزيع محفوظة لجريدة الشبيبة والنقل عنها دون الإشارة إليها كمصدر يعد مخالفة قانونية

فيديو

معرض الصور