الجمعة، ٢٢ نوفمبر، ٢٠١٩

محليات

توزيع بذور "القمح العماني" على مزارعي بركاء

الثلاثاء، ٢٢ أكتوبر، ٢٠١٩ | 15:23

PHOTO-2019-10-22-13-40-35

بركاء: حمود العامري

نفذت دائرة التنمية الزراعية بولاية بركاء ورشة عمل حول زراعة القمح وذلك تزامناً مع اقتراب موسم زراعته، قدم الورشة رئيس قسم التنمية الزراعية م.محمد بن ناصر بن سليم النهدي تناول فيها الأصناف العمانية المحسنة لهذا الموسم وهي (و.ق. 226) و (و.ق. 110) والتي تقوم وزارة الزراعة والثروة السمكية بتحسينها.

كما تطرق إلى أهمية القمح العماني من حيث القيمة الغذائية والجدوى الاقتصادية لزراعته، وأفضل مواعيد زراعة القمح وهي آخر أسبوع من شهر أكتوبر وبداية شهر نوفمبر، وتناول طرق تهيئة الأرض للزراعة والأسمدة المستخدمة أثناء عملية التهيئة وبعد الزراعة وأثناء مراحل نمو النبات.

ثم تناول الأمراض التي قد تصيب المحصول وطرق علاجها منها الأمراض الحشرية والأمراض الفطرية كصدأ الساق والتفحم، وقام بعرض نماذج لعدد من المزارع التي قامت بزراعة القمح في المواسم الفائتة وحققت معدلات إنتاج جيدة وضرورة الاستفادة من التجارب السابقة في عمليات التسميد الجيد والمتابعة وحماية المحصول من الطيور.

وأكد المهندس على أهمية التواصل مع الدائرة عند وجود أي طارئ وسيقوم المهندس بزيارات ميدانية مستمرة لمتابعة المحصول أول بأول، وفي ختام الورشة تم توزيع 1100 كيلو جرام من بذور القمح العماني على المزارعين في الولايات التابعة للدائرة وهي بركاء ونخل ووادي المعاول.

حقوق النشر والتوزيع محفوظة لجريدة الشبيبة والنقل عنها دون الإشارة إليها كمصدر يعد مخالفة قانونية

فيديو

معرض الصور