بيت الزبير يحتضن ورش "الطفولة.. فن وحكايات"

مزاج الأربعاء ٢٣/أكتوبر/٢٠١٩ ١٢:١٧ م
بيت الزبير يحتضن ورش "الطفولة.. فن وحكايات"

مسقط - الشبيبة

استضاف مختبر الطفل بمؤسسة بيت الزبير الفنان التشكيلي التونسي رؤوف كراي، حيث افتتح ضمن فعاليات «الطفولة.. فن وحكايات» ببيت الدلاليل معرضه الخاص برسومات الأطفال، وهو المعرض الأول من نوعه في السلطنة. وتم خلال الافتتاح تدشين إصدارات مختبر الطفل (أغاني الغابات وحكايات الناي).

وقدم الفنان رؤوف كراي خلال الأيام الماضية في بيت الزبير ورشة عملية لمدة ثلاثة أيام استهدفت المختصين بالرسم في كتب الطفل تحت عنوان (من المروي إلى المرئي) وقال كراي عن هذه الورشة: «محاولة للسفر في الذاكرة المشحونة بالخيال حيث تتواشج الأشكال والألوان مع مخزون الذاكرة الجماعية، والرسوم في هذه القصص ما هي إلا مرآه تتعاضد مع الحرف لتعكس التراث الخصب في الذاكرة الحية».

كما قدم الفنان المعروف كراي مساء اليوم الثاني محاضرة حول الرسوم اللمسية في الكتب التي تستهدف الأطفال فاقدي البصر، شرح فيها هذا التوجه الذي يسعى لتوفير تجربة متكاملة وممتعة للطفل الكفيف عن طريق تجسيد القصص عبر خامات وملامس معينة، وعرض نماذج من هذه الرسوم، والتحديات التي يواجهها المشتغلون في هذا المجال. أما في يوم الثالث فقد قدم محاضرة حول علاقة النص بالصورة في كتب الأطفال التي أكد فيها على أن أهمية الكتاب تكمن في البعد المعنوي للنص وعلاقته بالصورة، كما بين أن وضع النص مع الصورة عملية مدروسة يتم العمل عليها بالتوافق بين الناشر والكاتب والرسام.

وتجدر الإشارة إلى أن رؤوف كراي أستاذ وفنان تونسي متخصص في الرسم للأطفال، وعضو مؤسس للعديد من الجمعيات الثقافية والفنية والمعنية بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، ومنها جمعية مهرجان المدينة بصفاقس وجمعية بيت الخبرة للعمل والتنمية، قدم ورشا ومحاضرات في العالم العربي وأوروبا، وحكم مسابقات دولية وعالمية خاصة بأدب الطفل.

يذكر أن مختبر الطفل أقام خلال الفترة الماضية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم حفل تكريم للمبادرات القرائية الفائزة على مستوى السلطنة في مسابقات بيت الزبير للمبادرات القرائية المدرسية، ويحضّر حاليا لتقديم عدة ورش للأطفال في محافظة مسقط وخارجها.