السبت، ٢٣ نوفمبر، ٢٠١٩

محليات

حالات التعرض للدغ بمسندم 1493 تليها جنوب الشرقية بـ 893 مريضا..

العناكب السامة والثعابين والعقارب تلدغ 5000 شخص .. و"مسندم" الأكثر إصابة

الخميس، ٧ نوفمبر، ٢٠١٩ | 08:09

shutterstock_1471666928 [Converted]

مسقط - الشبيبة

نُقل أكثر من 5000 شخص في السلطنة إلى المستشفى في عام 2018 بعد تعرضهم للدغات من الثعابين والعناكب السامة والعقارب ، وفقًا للإحصاءات الصادرة عن وزارة الصحة.

وقال تقرير وزارة الصحة إن 4،990 شخصًا تم نقلهم إلى المستشفيات في العيادات الخارجية بعد تعرضهم للدغات من العناكب السامة والعقارب ، بينما تم نقل 233 شخصًا آخرين للمستشفيات بعد تعرضهم للهجوم من الثعابين والسحالي.

ومن بين الـ 4،090 حالة ، استقبلت العيادات الخارجية 2098 حالة من الإناث ، في حين كان الباقي من الذكور البالغ عددهم 2892.

وبالإضافة إلى ذلك ، كان 192 من أصل 233 شخصًا تعرضوا للدغ من الثعابين والسحالي من الذكور ، في حين كان الباقي من الإناث.

وتصدرت مسندم قائمة المحافظات في الإبلاغ عن حالات التعرض للعناكب السامة والعقارب (1493) ، تليها جنوب الشرقية بـ 893 مريض.

وقالت د.فتحية بنت سليمان القصابية، استشارية طب الأسرة في وزارة الصحة لـ"الشبيبة": "لدغات الأفعى كثيرة في فصل الصيف بسبب ارتفاع درجات الحرارة. أما في الفترة الحالية يفضل الكثير من الناس الخروج للتسلية والتخييم بسبب انخفاض درجات الحرارة وهذا قد يعرضهم للثعابين والعقارب ، لذلك يجب على الناس توخي الحذر وتجنب الأماكن الصخرية لأنها مواقع مناسبة لوجود الثعابين ، لذلك ينصح بتنظيف المكان وترتيبه قبل التخييم في الموقع ".

وأضافت "معظم العقارب غير سامة وحوالي 25 % منها فقط سامة". وعادة ، تسبب لسعات العقرب ألمًا كبيرًا وبعض التورم مع سمية أقل ، باستثناء في بعض الحالات ، خاصة بين الأطفال. لكن قد يصاب الأشخاص بأعراض حادة ، خاصة إذا كانوا يعانون من حساسية من سم العقرب أو سم الثعبان ، والتي قد تظهر في شكل تورم مكان الجرح ، وصعوبة في التنفس وتورم في اللسان والحنجرة ، بالإضافة إلى انخفاض في ضغط الدم ، والتي قد تؤدي إلى الموت ".

وأوضحت د.فتحية قائلة: "في حالة تعرضك للسع عقارب ، اغسل المنطقة وقم بوضع كمادات باردة ، وإذا ظهرت أعراض الحساسية هذه ، فيجب أن تذهب إلى أقرب مركز صحي لتلقي العلاج اللازم وفحص الجرح".

وتابعت قائلة "تختلف السمية وفقًا لنوع اللدغة أو اللسع. تسبب لدغات الثعابين عادة في نشر السم بشكل موضعي ومنتظم مما يسبب تورم في الجسم ، الأمر الذي قد يتطور إلى ضيق في التنفس والإغماء والدوار. "

وقال أحمد البوسعيدي من كرسيّ النباتات الطبية العُمانية ونواتج الأحياء البحرية بجامعة نزوى: "توجد الثعابين في معظم الأماكن في السلطنة ، وتراهن على الأماكن الرطبة والوديان والجبال والغابات والمناطق الصخرية. توجد أخطر الثعابين في جنوب السلطنة وكذلك في الجبل الأخضر. يجب على الأشخاص الذين يذهبون إلى هذه الأماكن أن يتوخوا الحذر ويتجنبوا إزعاج الثعابين ".

وأضاف البوسعيدي: "عندما يلدغك الثعبان ، لا تفقد أعصابك ، ابق هادئًا ، ابتعد عن الموقع بهدوء وانظر إلى الثعبان لتعرف نمط ذيله ولونه" ، وأضاف: "هناك بعض الإجراءات التي عليك إتباعها فمثلا تجنب قتل الثعبان لأن ذلك قد يزيد من غضبه وقد تتعرض للهجوم من الثعابين مرة أخرى ، لأن الثعبان يلدغ دفاعًا عن النفس فقط. "

ونصح البوسعيدي "اغسل مكان العدوى بأي قطعة قماش معقمة ، ولا تعبث بمكان اللدغة ولا تحاول أن تمتص السم. لا تربط مكان الجرح بقوة ولا تجري ولا تقم بكثير من الجهد فقط أذهب إلى المستشفى مباشرة ، حتى دون الحصول على الإسعافات الأولية."

ومن ناحية أخرى، أضافت الوزارة أن غالبية حالات المرضى الذين يتم نقلهم إلى العيادات الخارجية في المستشفيات هم أطفال في سن التاسعة وما دون ، وهو ما يمثل 1،248 حالة من الحالات البالغ عددها 4،090 حالة. بالإضافة إلى ذلك ، شكل كبار السن الذين يبلغون من العمر 60 عامًا أو أكثر 341 حالة.

وقال محمد الشريقي ، مرشد سياحي من الجبل الأخضر ، "عندما يكون لدينا مثل هذه الحالات ، فإننا نتبع الطرق التقليدية لإزالة السم حتى تصل الحالة إلى المستشفى".

وأضاف الشريقي: "إننا نغسل المنطقة المصابة ، ونربط المنطقة فوق الجرح ، ونبقي المصاب/ة ثابتًا ونزيل أي أشياء ضيقة مثل الخواتم والساعات أو الملابس الضيقة وننقل الحالة إلى أقرب مستشفى على الفور".



حقوق النشر والتوزيع محفوظة لجريدة الشبيبة والنقل عنها دون الإشارة إليها كمصدر يعد مخالفة قانونية

فيديو

معرض الصور