الجمعة، ٢٢ نوفمبر، ٢٠١٩

محليات

27 فكرة ابتكارية في جائزة صلالة للمياه والصرف الصحي

الخميس، ٧ نوفمبر، ٢٠١٩ | 08:30

جانب من الأجتماع



صلالة - الشبيبة

رعى الرئيس التنفيذي لشركة صلالة لخدمات الصرف الصحي صباح أمس الشيخ غالي بن أحمد بن سالم المسهلي حلقة العمل التمهيدية لجائزة صلالة للمياه والصرف الصحي التي شهدت مشاركة واسعة من مختلف الجامعات ومؤسسات التعليم العالي ورواد الأعمال والباحثين والمبتكرين، والتي عكست المستوى المتقدم من الوعي في مجال المياه والصرف الصحي. حيث بلغ عدد المتقدمين في هذه المبادرة 66 مشاركا بواقع 27 فكرة ابتكارية في مختلف مجالات المياه والصرف الصحي.

وقد أقرت اللجنة المنظمة للجائزة عقد حلقتي عمل تحضيرية للمشاركين، الأولى في محافظة ظفار للمتقدمين من المحافظة والثانية ستقام في محافظة مسقط للمتقدمين من مختلف محافظات السلطنة وسيتم تحديد وقتها في وقت لاحق. حيث تهدف حلقات العمل التحضيرية لتدريب المتقدمين وصقل الأفكار البحثية لتكون أكثر واقعية وقابلة للتطبيق تمهيدا لعرضها أمام لجنة التحكيم. حيث نظم مجلس البحث العلمي وبالتعاون مع شركة صلالة لخدمات الصرف الصحي حلقة العمل التحضيرية الاولى يوم أمس بمقر الشركة بمحافظة ظفار وبلغ عدد المشاركين 22 متقدما من الباحثين والمبتكرين.

وتضمَّن برنامج الحلقة تقديم عدد من المحاضرات التدريبية من المختصين في مجلس البحث العلمي، حيث قدم الدكتور محمد الرواحي نبذة عن أهم تحديات قطاع المياه والصرف الصحي مع التطرق لأهداف ومتطلبات مراحل الجائزة المختلفة ومعايير وشروط قبول الأفكار الابتكارية.

كما قدم مهنا الزهيمي نبذة عن الملكية الفكرية والبحث العلمي والابتكار.وتأتي الجائزة كمبادرة رائدة في دعم الأنشطة البحثية والابتكاربة في مجال المياه والصرف الصحي التي يقوم مجلس البحث العلمي بتنظيمها بدعم من شركة صلالة لخدمات الصرف الصحي والتي تهدف إلى إيجاد حلول ابتكارية لمواجهة التحديات التي تواجه قطاع المياه بشكل عام وخدمات الصرف الصحي بشكل خاص وتشجيع المبادرات البحثية المتميزة مع إمكانية تحويل هذه الأفكار إلى منتجات يمكن تسويقها في السوق المحلي والعالمي، حيث تضم الجائزة في دورتها الأولى عدد من المجالات وهي: تقنيات تجميع وتصريف مياه الصرف الصحي ومياه الأمطار، وادارة شبكات المياه والصرف الصحي، وتقنيات معالجة المياه العادمة، وتقنيات معالجة الحمأة والروائح المصاحبة، وطرق إعادة استخدام وتخزين المياه المعالجة والمخلفات الصلبة المعالجة. كما تهدف الجائزة لدعم وتشجيع المبادرات المتميزة من الفرق البحثية والتمثلة في الباحثين والاكاديمين وطلبة مؤسسات التعليم العالي وكذلك مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص.

حقوق النشر والتوزيع محفوظة لجريدة الشبيبة والنقل عنها دون الإشارة إليها كمصدر يعد مخالفة قانونية

فيديو

معرض الصور