المبتكرون العُمانيون على موعدٍ مع " هاكاثون" البنك الوطني العُماني

مؤشر الخميس ٠٧/نوفمبر/٢٠١٩ ١٢:٣٣ م
المبتكرون العُمانيون على موعدٍ مع  " هاكاثون" البنك الوطني العُماني

مسقط - الشبيبة

دعا البنك الوطني العُماني العقول الشابة من المصممين والمطورين للتنافس على إيجاد حلول رقمية تشكل مستقبل القطاع المصرفي خلال نسخة العام الجاري من مسابقة ’هاكاثون‘. ونظم البنك جولة تعريفية خاصة زار خلالها عدداً من المدارس والكليات في مختلف أنحاء السلطنة بهدف تشجيع الطلاب على المشاركة، ويعتزم البنك زيارة المزيد من المؤسسات التعليمية حتى موعد انطلاق المسابقة في 23 نوفمبر 2019م. ومن المقرر أن يقام التحدي في الفرع الرئيسي للبنك بالعذيبة حيث سيتنافس المتسابقون من أجل تطوير حلول مبتكرة باستخدام أي برامج أو تطبيقات أو أي تقنيات عصرية أخرى والفوز بجوائز نقدية قيمة بالإضافة إلى دورات تدريبية وفرص عمل محتملة.

وخلال الأسابيع الفائتة، استقطبت الجولة التعريفية حول مسابقة «هاكاثون» طلاباً من الباطنة بما في ذلك الكلية التقنية بشناص، والكلية التقنية بالمصنعة، وجامعة صحار، فضلاً عن طلاب من جامعة السلطان قابوس، وكلية مزون، والجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا في مسقط. وسينضم إليهم مئات المشاركين خلال المسابقة التي ستقام على مدى 24 ساعة متواصلة داخل أروقة البنك. وينبغي على المتسابقين أن يختاروا من بين ثلاث مواضيع أساسية محددة مسبقاً ألا وهي ’سبل تعزيز التعاون بين القطاعات‘، و’التحول الرقمي والرفاه المجتمعي‘، و’تسهيل التجربة المصرفية‘.

وتعليقاً على ذلك، قال الرئيس التنفيذي بالوكالة للبنك الوطني العُماني جناب السيد وصفي بن جشميد آل سعيد: «نضع تشجيع المواهب العُمانية الشابة في مقدمة أولوياتنا ونحرص على تعزيز واحتضان ابتكاراتهم. وقد كنا السبّاقين في إطلاق مسابقة «هاكاثون» بالسلطنة من أجل تسليط الضوء على الإبداعات والنجاحات التي يمكن للمبتكرين تحقيقها إذا توفرت لهم المنصة المناسبة وحرية الابتكار مع المزيد من التشجيع والتحفيز. وعامٌ تلو الأخر، وتشهد المسابقة قبولاً أكبر وهو الأمر الذي يعكس منهجنا الذي يعتمد على الابتكار ويؤكد التزامنا بتشكيل وقيادة القطاع المصرفي العُماني».

وكان البنك الوطني العُماني قد أطلق مسابقة ’هاكاثون‘ في عام 2017 لتشكل منصة للابتكار تتيح الفرصة للشباب العُماني لإيجاد أفكار تقنية مميزة من شأنها ترك أثرٍ إيجابي في عالمنا. ويمكن للمتسابقين البدء من الصفر أو تعديل تقنية موجودة فعلياً وتغييرها أو تطوير الغرض منها أو من مزاياها وطريقة عملها وذلك باستخدام أي منصة أو إطار عمل أو لغة أو جهاز من اختيارهم.

جديرٌ بالذكر أن نسخة العام 2018 من «هاكاثون» قد شهدت مشاركة أكثر من 500 متسابق من المدارس والجامعات، إضافة إلى مجموعة من مبرمجي الكمبيوتر والمطورين والمصممين ومتخصصي واجهات المستخدم والخبراء الرقميين، حيث تنافس الجميع على إيجاد حلول مبتكرة لأبرز التحديات الرقمية في القطاع المصرفي، وخدمة العملاء وسبل إنشاء المدن الذكية.