الأحد، ١٥ ديسمبر، ٢٠١٩

لايف ستايل

"ستال للفنون" تدعم فنانين شبابا للمشاركة في ألمانيا

الاثنين، ١١ نوفمبر، ٢٠١٩ | 09:12

روان المحروقية

المزيد من الصور
روان المحروقية
حسن مير
مسقط - الشبيبة

إنطلاقا من أجل تعزيز التواصل الفني بين الفنان العماني ونظرائه الفنانيين الغربيين، تقوم صالة ستال للفنون وبالتعاون مع معهد جوته والرابطة الألمانية- العمانية، على تبادل الخبرات ضمن إطار فني معرفي كنوع من التبادل الثقافي بين السلطنة وألمانيا.

وعملت صالة ستال للفنون بمؤسسة السركال ومعهد جوته على إيجاد سلسلة من برامج التبادل التعليمية الفنية بين مسقط ولايبزيغ، مما أوجد فرصة للتطوير الفني للفنانين العمانيين الناشئين. وفي هذه الفترة من نوفمبر الجاري كل من الفنانات الناشئات في مجال الفنون التشكيلية البصرية وهن ريهام نور الزدجالية وروان المحروقية في برنامج لايبزيغ الدولي للفنون كجزء من دعم الفنانين الناشئين بصالة ستال للفنون. ويتمثل عمل البرنامج في إقامة فنية بأستوديوهات مركز الفنون الإبداعية «لاكتساب الخـــــبرات المعرفية في الشأن التشكيلي، بالإضـــــافة إلى كونه يتيح العمل في الجوانب النظرية والتجريبية والإبداعية للمشاركات للمساهمة في تعمق تجربتهم الابداعية.

في هذا الإطار يقول مدير صالة ستال للفنون الفنان العماني حسن مير: يأتي هذا التعاون الفني مع معهد جوته، ومن خلاله نسعى في صالة ستال للفنون على إقامة برامج فنية مشتركة بين الجانبين العماني والألماني في مسقط على سبيل القول، حيث تعمل صالة ستال للفنون أيضا على عمل برنامج لفنانين ألمان في مسقط ، ويهدف إلى تزويد الفنانين الدوليين بفرصة اكتشاف عُمان وإلهامهم لإنشاء أعمال جديدة في مجال الفنون البصرية، مع إتاحة الفرصة لاكتشاف الكنوز الثقافية وتنـــــوعها الاجتماعي والفني، كونها أكثر الوجهات جمالًا في المنطقة مع تراثهــــا الغني، وبالتالي إلهامهم لإنشاء أعمال جديدة في مجال الفنون البصرية.

حيث توفر صالة ستال للفنون الإمكانات الكاملة كونها مرفــــــق فني متكامل متعدد الوسائط ووسائل الراحة العامة في مسقط مع التركيز على الفنون البصرية .

نظم ستال جاليري مشروع «العولمة-اتصالات-الوقت» بالتــــعاون مع معهد جوته بمنطقة الخليج.

بدأ المشروع من قبل الفنانة الألمانية ياسمين يلمــــــاز في عام 2012 وبدأت يوم 29 فبراير 2008. أمضت الفنانة الألمانية فيرينا كيسيلكا مع منحة دراسية من معهد جوته بمنطقة الخليج شهر واحد في عام 2016 كفنانة مقيمة في معرض ستال في مسقط. استضاف معرض ستال للفنون جانن والتر، فنان مقيم من برلين انضم إلى برنامج الإقــــــامة من معرض ستال في عام 2017.

الجدير بالذكر أن الفنانة العمانية الراحلة ريا الرواحية أول فائزة بمسابقة الفنانين االناشئين لعام 2015 في أعمال صالة ستال في مسقط، وحصلت لاحقا على إقامة في برنامج لايبزيغ الدولي للفنون في مايو 2016. وفي العام 2017 حصل الفنان عبدالرحيم الكندي على جائزة الفنانين الناشئين من صالة ستال للفنون في مسقط أيــــــضا مما أتيح له المشاركة مرتـــــين في البرنامج ذاته وقـــــضاء شهر في استوديو لايــــــبزيغ الدولي للفنون في عام 2018م وأقام لاحـــــقا معرضا شخصيا.

حقوق النشر والتوزيع محفوظة لجريدة الشبيبة والنقل عنها دون الإشارة إليها كمصدر يعد مخالفة قانونية

فيديو

معرض الصور