نصائح من "الصحة" للمسافرين إلى السلطنة ويحملون معهم أدوية.. تعرف عليها

بلادنا الاثنين ١١/نوفمبر/٢٠١٩ ٢٠:١٦ م
نصائح من "الصحة" للمسافرين إلى السلطنة ويحملون معهم أدوية.. تعرف عليها

ترجمة - الشبيبة

نصحت وزارة الصحة فى وثيقة صادرة عنها المسافرين القادمين إلى عُمان والذين يحملون معهم أدوية وحتى الأدوية الموصوفة أن يحملوا المستندات ذات الصلة.

وفقًا للوثيقة ، يجب أن يجلب الزوار الذين يحملون المنتجات الطبية التي تحتوي على مخدر / أو مؤثر عقلى ما يلي :

1- تقرير طبي: يجب أن يحمل المسافر تقريرًا طبيًا من المؤسسة التي يتم فيها علاج المريض ويجب ألا يتجاوز ستة أشهر من تاريخ صدوره. كما يجب أن يتضمن التقرير الطبي جميع المعلومات المتعلقة بالمريض بما في ذلك الاسم والعمر والتشخيص الطبي وأسماء وقوة وجرعة المنتج الطبي وأخيرا الكمية الإجمالية لكل دواء.

بصرف النظر عن التقرير الطبي ، يجب أن يحمل المريض وصفة طبية صالحة لا تتجاوز 6 أشهر من تاريخ إصدارها ويجب أن تحتوي على جميع المعلومات ذات الصلة بالمريض وكذلك ختم وتوقيع الطبيب الذي وصف الدواء.

2- نسخة من جواز السفر أو بطاقة الهوية الشخصية: سيتم منح الموافقة فقط إذا كان الدواء كافياً للاستخدام لمدة شهر وينبغي أن يكون للاستخدام الشخصي فقط. في حال تجاوزت الكمية الكمية المطلوبة للموافقة ، سيُطلب من المريض زيارة مؤسسة صحية في السلطنة للتأكد من أن الدواء لا يزال مطلوبًا وفي حالة وجوده ، سيتم إصدار وصفة طبية لنفس الدواء أو بديل مسجل.

3- خطاب التفويض: إذا تم إحضار الدواء من قِبل قريب المريض ، فستكون هناك حاجة إلى نسخة من البطاقة الشخصية وتفويض خطي من المريض.

هذا كله ينطبق على جميع الزوار أو الوافدين ، وسيتم منح الموافقة على الإقامة أو لمدة شهر واحد كحد أقصى. إذا تجاوزت الكمية المستوردة الكمية المعتمدة ، سيتم تدمير الأدوية الزائدة تحت إشراف إدارة مراقبة الأدوية.

فيما يتعلق بالمنتجات التي لا تحتوي على أي مواد مخدرة / مؤثرات عقلية ، لا يزال من الضروري حمل تقرير طبي وسيتم منح الموافقة على الكميات الكافية لمدة أقصاها ثلاثة أشهر.