دراسة تربط الأرق بزيادة مخاطر السكتات الدماغية والأزمات القلبية

مزاج الأحد ١٧/نوفمبر/٢٠١٩ ١٦:١١ م
دراسة تربط الأرق بزيادة مخاطر السكتات الدماغية والأزمات القلبية

مسقط - وكالات

إذا كنت تعاني من صعوبة النوم أو النوم المتقطع أو الاستيقاظ في وقت مبكر جدا في الصباح فاحذر الأرق، تعرف في التقرير التالي على مخاطره وتأثير ذلك على صحتك.

تشير دراسة حديثة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من الأرق أو من النوم المتقطع ربما يكونون أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية مقارنة بالأفراد الذين لا يعانون من أي مشاكل في النوم. وتابع الباحثون قرابة 500 الف شخص في الصين لنحو عشر سنوات عندما كان عمرهم 51 عاما في المتوسط. ولم يكن لدى أي منهم تاريخ من أمراض القلب أو الجلطات الدماغية في بداية الدراسة. وبعد ما يقرب من عشر سنوات من المتابعة كانت هناك حوالي 130 ألف إصابة بالسكتة الدماغية والأزمات القلبية وأمراض أخرى مماثلة بين أفراد الدراسة.

وكتب الباحثون في دورية علم الأعصاب أنه بشكل عام كان الأشخاص الذين عانوا من ثلاثة أعراض للأرق، هي صعوبة النوم أو النوم المتقطع أو الاستيقاظ في وقت مبكر جدا في الصباح، وصعوبة التركيز أثناء النهار بسبب قلة النوم أكثر عرضة بنسبة 18 في المائة للإصابة بأزمة قلبية أو سكتة دماغية مقارنة مع من لا يعانون من أي من هذه المشاكل.

وقال الدكتور "ليمينغ لي" الذي قاد فريق الدراسة وهو باحث في جامعة بكين في بيان إن هذه النتائج تشير إلى أنه إذا تم مساعدة الأشخاص الذين يواجهون صعوبة في النوم من خلال العلاجات السلوكية، فمن الممكن تقليل عدد حالات السكتة الدماغية والأزمات القلبية وأمراض أخرى. ووجدت الدراسة أن نحو 11 في المائة من المشاركين واجهوا صعوبة في النوم أو عانوا من النوم المتقطع وأن عشرة في المائة كانوا يستيقظون في وقت مبكر جدا كما أن اثنين في المائة واجهوا صعوبة في التركيز أثناء النهار بسبب قلة النوم.

ومقارنة بالمشاركين الذين لا يعانون من أعراض الأرق كان الذين عانوا من مشاكل في النوم أكبر سنا ومن الإناث وغير متزوجين ويعيشون في المناطق الريفية. كما كان الأشخاص الذين يعانون من أعراض الأرق أقل تعليما ودخلا وكانوا أكثر عرضة لمرض السكري أو اضطرابات المزاج مثل القلق أو الاكتئاب.