25 مليون ريال قيمة الاصدار 86 لاذون الخزانة الحكومية

مؤشر الثلاثاء ١٩/نوفمبر/٢٠١٩ ١٦:٣٦ م
25 مليون ريال قيمة الاصدار 86 لاذون الخزانة الحكومية

مسقط – العمانية

بلغ إجمالي قيمة الأذون المخصصة للإصدار رقم 86 من أذون الخزانة الحكومية 25 مليون ريال عماني، تستحق لمدة 28 يوما اعتبارا من يوم غدا الاربعاء وحتى الـ 18 من شهر ديسمبر المقبل.

وذكر بيان صادر عن البنك المركزي العُماني اليوم أن متوسط السعر المقبول بلغ 99.865 لكل 100 ريال عماني، ووصل أقل سعر مقبول 99.865 لكل 100 ريال عماني، فيما بلغ متوسط سعر الخصم 1.75982 بالمائة، ومتوسط العائد1.762201 بالمائة.

وأشار البيان إلى أن سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء مع البنك المركزي العُماني (الريبو) على هذه الأذون هو2.224 بالمائة للفترة من التاسع عشر من شهرنوفمبر الحالي وحتى الخامس والعشرين من نفس الشهر ، بينما يبلغ سعر الخصم مع البنك المركزي على تسهيلات أذون الخزانة 974ر2 بالمائة لنفس الفترة.

وتعد أذون الخزانة أداة مالية مضمونة لفترة قصيرة الأجل يصدرها البنك المركزي العُماني بالنيابة عن حكومة السلطنة لتوفير منافذ استثمارية للبنوك التجارية
المرخصة.
وتتمتع أذون الخزانة بخاصية تسييل سريع عن طريق خصمها مع البنك المركزي العماني وكذلك عن طريق إجراء صفقات إعادة الشراء (الريبو) مع البنك المركزي العماني أيضا.

كما يمكن للبنوك التجارية المرخصة أن تجري عمليات الريبو فيما بينها على أذون الخزانة في سوق ما بين البنوك إضافة إلى أن هذه الأداة تساهم في إيجاد مؤشر استرشادي لأسعار الفائدة قصيرة الأجل للسوق المالي المحلي ويمكن للحكومة أن تلجأ إليها في تمويل بعض المشروعات بشكل سلس ومرن.