الاثنين، ٩ ديسمبر، ٢٠١٩

لايف ستايل

يناقش أكثر القضايا إلحاحا في عالمنا

الحارثية والمطروشي الى مهرجان الإمارات للآداب 2020

الأربعاء، ٢٠ نوفمبر، ٢٠١٩ | 09:45

جوخة الحارثية

المزيد من الصور
جوخة الحارثية
حسن المطروشي
مسقط - الشبيبة

يشارك كل من الدكتورة الروائية جوخة الحارثية والشاعر حسن المطروشي في فعاليات الدورة الثانية عشرة من مهرجان طيران الإمارات للآداب 2020، الذي يقام في إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة من 4 إلى 9 فبراير 2020م، برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وبالشراكة بين طيران الإمارات وهيئة دبي للثقافة والفنون.

وقد أعلن منظمو مهرجان طيران الإمارات للآداب مؤخرا عن برنامج الدورة القادمة للمهرجان، الحافلة بالمتعة والإلهام، والتي تلقي الضوء على أكثر القضايا والتحديات إلحاحاً في عالمنا المعاصر. ويستضيف المهرجان نخبة من أبرز المؤلفين والمفكرين وصناع الرأي في العالم، وأبرز تلك القضايا، «كيف يمكننا إنقاذ الكوكب؟»، و»كيف نجادل شخصاً عنصرياً؟»، و»كيف يمكن أن نجد السلام والسعادة في عالم يعج بالأزمات والتحديات؟». وتتناول جلسات هذا العام موضوع المهرجان «الغد»، إذ تناقش مواضيع الاستدامة، والروحانية، والإحسان إلى الذات والآخرين. كما يقدم المهرجان طيفاً واسعاً من الأنماط الأدبية، التي تشتمل على الأعمال الأدبية المختلفة، وأدب الجريمة، والأعمال، والتاريخ، والشعر، والعلوم، والغذاء، والمغامرة، والاستكشاف، والعديد من المواضيع الأخرى.

وفي هذا السياق قالت مديرة مهرجان طيران الإمارات للآداب أحلام بلوكي، بأننا «يُحتم علينا اتخاذ قرارات مسؤولة كل يوم، في عصر باتت فيه المعلومات تتدفق من كل صوب وحدب، فهذه القرارات التي نتخذها يومياً، والتي ربما تتعلق في أمور نراها صغيرة، هي التي تحدث التغيير وتجعل تأثيرنا في محيطنا كبيراً. ولا يمكننا أن نتوقف عن التساؤل، وعن طرح أسئلة الحياة «الكبيرة»، وربما لا نعثر على إجاباتها الشافية، لكننا مع كل كلمة نقرأها نقترب من ضالتنا؛ فالعديد من المشكلات والتحديات التي نواجها اليوم، تحدثت عنها كتب الخيال العلمي قبل فترة طويلة، إذاً فلنلتفت للأعمال الأدبية في أيامنا هذه، كي نتعرف على عالم المستقبل.

من جهتها قالت مدير عام هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة) هالة بدري: «إن من أهم أولويات دبي للثقافة تعزيز شغف المعرفة ومحبة القراءة لدى جميع فئات المجتمع، تماشياً مع الاستراتيجية الوطنية للقراءة، التي يقودها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي».

وقال بدر عباس، نائب رئيس أول طيران الإمارات للعمليات التجارية لمنطقة أفريقيا: «مهمتنا هي تحقيق التواصل بين الناس واهتماماتهم الفريدة، وتعد الدورة المقبلة من مهرجان طيران الإمارات للآداب تأكيداً جديداً على دور الآداب في حياتنا، وعلى أهمية المهرجان في خلق ملتقى يجمع بين الكتّاب والقرّاء معاً».

الأدوار العظيمة للنساء

ويستضيف المهرجان عددا من الروائيين الحائزين على الجوائز العالمية. ومثل كل عام، يخصص المهرجان محوراً خاصاً لمناقشة الأدوار العظيمة للنساء عبر العصور. ومن أبرز فعاليات المهرجان فعالية (أبيات من أعماق الصحراء)، مع نخبة متميزة من شعراء سلطنة عمان والولايات المتحدة الأمريكية ووإيرلنداو والبرتغال والإمارات. كما يقام حفل خيري للموسيقى والشعر والقراءات، بالتعاون مع دبي العطاء، دعماً لبرامجهم الخاصة بالأطفال اللاجئين في جميع أنحاء المنطقة.

ويقدم المهرجان مجموعة كبيرة من ورش العمل للكتابة، وورش النشر (من خلال يوم النشر)، والأدوات الرئيسية لكل الذين يرغبون في تحسين مهاراتهم، إلى جانب ورش للكتابة الإبداعية، والصحافة، وأدب الرحلات، والترجمة وطرق نشر الروايات.

إلى جانب ذلك يستضيف المهرجان مجموعة من ألمع وأفضل رواد الأعمال، الذين سيناقشون أحدث ما في عالم الأعمال من توجهات وممارسات. كما يخصص المهرجان محورا للتاريخ يناقش فيه فلماذا نكرر الأخطاء ذاتها؟ وما يمكن أن نتعلمه من الحضارات وتأثير النساء في التاريخ على العالم الذي نعيش فيه الآن. ونظرة على الإمبراطوريات الإسلامية من خلال خمس عشرة مدينة جسدت الحضارة الإسلامية. وهناك جلسة نقاش مخصصة لتاريخ الإمارات ورحلتها الحضارية.

ويتشمل برنامج الفعاليات على فعالية (ألف ليلة وليلة) وجلسة لأعمال الخيال العلمي وجلسة للإيمان والروحانية في العالم الحديث، وعالم المستقبل -التسامح والتعايش والسلام - هل كل هذه القيم في متناول أيدينا؟ ويشتمل برنامج المهرجان على فعاليات ومسابقات مخخصة للأطفال.

حقوق النشر والتوزيع محفوظة لجريدة الشبيبة والنقل عنها دون الإشارة إليها كمصدر يعد مخالفة قانونية

فيديو

معرض الصور