مناظرة تلفزيونية تجمع رئيس الوزراء البريطاني بزعيم المعارضة العمالية

الحدث الأربعاء ٢٠/نوفمبر/٢٠١٩ ١٥:١٤ م
مناظرة تلفزيونية تجمع رئيس الوزراء البريطاني بزعيم المعارضة العمالية

لندن - العمانية

جمعت مناظرة تلفزيونية استمرت لمدة ساعة واحدة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بزعيم المعارضة العمالية جيريمي كوربن بهدف تحسين موقعهما قبل الانتخابات البرلمانية لمقررة إجراءها في 12 من شهر ديسمبر القادم .

وقد جرت هذه المناظرة الليلة الماضية وهي الأولى المتلفزة التي تجمع زعيمي الحزبين الأكبر في بريطانيا وسط استياء الأحزاب الاخرى الأقل تمثيلًا ولا سيما الحزب الليبرالي الديموقراطي والحزب القومي الأسكتلندي
المؤيدين للبقاء في الاتحاد الأوروبي.

وقال رئيس الوزراء البريطاني المحافظ " لنضع حدًا للمراوغات والمماطلات والمأزق والانقسامات ، ما أن نتمكن من تمرير هذا الاتفاق في البرلمان ويمكننا ذلك في الأسابيع المقبلة ، يمكننا التصدي لأولويات الشعب".

أما جيمي كوربن فقد رد عليه بقوله " لن تنجحوا في ذلك في بضعة أشهر وتدركون هذا الأمر تمامًا " معتبرًا أن الأمر سيستغرق على الأرجح سبع سنوات من التفاوض لإنجاز اتفاق تجاري .

واتهم كوربن رئيس الوزراء بعقد " اجتماعات سرية" مع الولايات المتحدة لفتح قطاع الصحة العامة جزئيًا أمام شركات الأدوية الأمريكية لكن جونسون رد عليه واعتبر الأمر "مختلقا بالكامل".

ولم يكشف زعيم حزب العمال ما إذا سيؤيد بريكست أو البقاء في الاتحاد الأوروبي في حال أجري هذا الاستفتاء مكتفيُا بتأكيد رضوخه لإرادة الشعب.

ورأت وكالة الأنباء الفرنسية أن جونسون الذي وصل إلى السلطة أواخر شهر يوليو الماضي يعول على الانتخابات المقبلة للحصول على غالبية برلمانية بعدما أفشل البرلمان وعوده في تنفيذ بريكست الذي أرجئ حتى أواخر يناير كما أنه يسعى إلى إبرام اتفاق تجاري جديد مع الاتحاد الأوروبي بعد خروج بلاده من التكتل وقبل انتهاء الفترة الانتقالية في ديسمبر 2020، وهي مهلة اعتبرها خصمه غير واقعية.

وقد تناولت المناظرة الخدمات العامة والاقتصاد والبيئة والأمير آندرو نجل الملك إليزابيث الثانية الذي تصدر عناوين الصحف بعد مقابلة تلفزيونية حول علاقة الصداقة التي كانت تربطه بالمتمول الأميركي جيفري إبستين المدان بممارسات على صلة بممارسة أمور مخلة والذي انتحر في سجنه في العاشر من شهر أغسطس الماضي.