إعلان الفائزين في مسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم

مزاج الخميس ٢١/نوفمبر/٢٠١٩ ١٤:٠٠ م
إعلان الفائزين في مسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم

مسقط - خالد عرابي

أعلن الأمين العام لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم سعادة حبيب بن محمد الريامي أمس (الأربعاء) أسماء الفائزين في مسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم في الدورة التاسعة والعشرين لعام 1440هـ/‏‏‏2019م بحضور ممثلي عدد من وسائل الإعلام وذلك بقاعة المحاضرات بجامع السلطان قابوس الأكبر بولاية بوشر.

وفي كلمته الافتتاحية للإعلان عن الفائزين قال سعادة الأمين العام لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم: بداية يطيب لي أن أتقدم بالتهاني للمقام السامي لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- بمناسبة العيد الوطني المجيد التاسع والأربعين، ويسرنا في هذا اليوم وبالتزامن مع احتفالات السلطنة بالعيد الوطني الـ 49 المجيد أن نعلن نتائج مسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم في نسختها التاسعة والعشرين، والتي نأمل بفضل الله وتوفيقه أن تستمر ويستمر عطاؤها بفضل الله سبحانه وتعلى وبفضل الدعم السخي والمتواصل من المقام السامي لمولاي حضرة صاحب الجلالة متعه الله بموفور الصحة والسلامة والعمر المديد.

وأكد سعادة حبيب الريامي أن المنافسات النهائية للمسابقة سجلت تنافسا حاسما بين المتسابقين والمتسابقات في المستويات السبعة من مستويات المسابقة والتي تمثلت في حفظ أجزاء محددة من القرآن الكريم حيث شارك في التصفيات النهائية 56 متسابقا ومتسابقة في المستويات السبعة تنافسوا خلال ثلاثة أيام من التصفيات النهائية لنيل جوائز المسابقة التي شارك في نسختها التاسعة والعشرين 2140 متسابقا ومتسابقة خضعوا جميعهم لتصفيات أولية جابت عددا من محافظات السلطنة. وقد أجريت التصفيات النهائية بجامع السلطان قابوس الأكبر بداية من 18 نوفمبر 2019م، وانتهت في اليوم (20 نوفمبر) الجاري.

الفائزون

ثم أعلن سعادته نتائج واسماء الفائزين والتي جاءت على النحو التالي:
في المستوى الأول والمقرر له حفظ القرآن الكريم كاملا مع التجويد تبوأ المتسابق محمد بن درويش الشقصي من مركز ولاية العامرات المركز الأول، وجاء عبدالعزيز بن منير المسروري من مركز الخوض في المركز الثاني، وأحمد بن عبدالله المعولي من مركز قريات في المركز الثالث.

وفي المستوى الثاني المقرر له حفظ أربعة وعشرين جزءا متتاليا مع التجويد حقق محمد بن سيف الرحبي من مركز الخوض المركز الأول، وحور بنت سعيد المقبالية من مركز السويق المركز الثاني، وحميد بن حمد السعيدي من مركز صحار على المركز الثالث.

وفي المستوى الثالث المقرر له حفظ ثمانية عشـر جزءا متتاليا مع التجويد حقق سعيد بن عبدالله الحبسي المركز الأول، ونال محمد بن سعيد الغماري من مركز قريات المركز الثاني وهشام بن عوض مقيبل من مركز صلالة المركز الثالث.

وفي المستوى الرابع المقرر له حفظ اثني عشر جزءا متتاليا مع التجويد توج محمد بن جاسم الهنداسي من مركز السويق بالمركز الأول، وسالم بن سعيد المشرفي من مركز قريات بالمركز الثاني، وعمار بن عبدالله الهادي من مركز العامرات بالمركز الثالث.

وفي المستوى الخامـس المقرر له حفظ ستة أجزاء متتالية مع التجويـد حققت أروى بنت سعيد الحضرمية من مركز شناص المركز الأول، والزهراء بنت سالم الوهيبية من مركز إبراء بالمركز الثاني، ونواف بن مسعود الفارسي بالمركز الثالث .

وفي المستوى السادس المقرر له حفظ 4 أجزاء متتالية مع التجويد حقق عاصم بن ناصر الجرادي من مركز قريات المركز الأول ومريم بنت هلال الحمحامية من مركز إبراء على المركز الثاني وميسم بنت أحمد الحبسية من مركز سناو على المركز الثالث.

وفي المستوى السابع المقرر له حفظ جزأين متتاليين مع التجويد نالت تسنيم بنت سالم الشبلية من مركز إبراء على المركز الأول وضي بنت محمد الحبسية من مركز إبراء على المركز الثاني وإيمان بنت محمد العوفية من مركز السويق على المركز الثالث.

تسجيل مصحف كامل

وأشار سعادة الأمين العام إلى أنه كان قد تم فتح باب التسجيل الإلكتروني بمسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم في شهر شعبان الماضي 14 أبريل 2019ميلادي، واستمر الموقع في استلام طلبات التسجيل إلى يوم الخميس 29 ذو القعدة 1440 هـ الموافق1 أغسطس 2019م، وذلك في 25 مركزا وبلغ عدد المتقدمين 2140 متسابقا ومتسابقة لهذا العام، حيث بدأت التصفيات الأولية يوم الاثنين 17 ذو القعدة 1440هـ الموافق: 19 أغسطس 2019م بداية من مركز خصب مرورا ببقية المراكز حول مختلف مناطق السلطنة .

أما عن الجديد في المسابقة بدورتها الحالية فقد ضمت العديد ومنه: أنه بالتعاون مع الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون تم الانتهاء من تسجيل مصحف كامل بصوت المتسابق: خالد بن سعيد بن حميد الحوسني، أحد مخرجات المسابقة من مركز خصب. كما أن هناك مجموعة من المتسابقين من مخرجات المسابقة حصدوا جوائز متقدمة في مسابقات حفظ القرآن الكريم على الصعيد الدولي. وبناء على المطالبات تم زيادة مستوى جديد إلى مستويات المسابقة ويتضمن حفظ أربعة أجزاء مع التجويد وبهذا يصبح عدد مستويات المسابقة سبعة مستويات. كما ويعمل مكتب مسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم على تطوير منظومة التسجيل والتحكيم الإلكترونية وإخراجها بحلة جديدة تتوافق مع أحدث البرمجيات المعاصرة. أما المراكز التي أجريت بها التصفيات الأولية فهي: جوامع السلطان قابوس في كل من: (نزوى، إبراء، صحار، الرستاق، بهلا، دبا، مدحا، خصب، صور، قريات، صلالة، عبري، البريمي، السويق، جعلان بني بو حسن، و سمائل)

و جامع السلطــان سعيـد بن تيمور بالخوير. وجامع سمو السيد طارق بن تيمور بالخوض، ومسجد الرحمة بولاية محوت، وجامع نيابـة سناو، ومسجد النور بولاية شناص، وجامع السلام بولاية بركاء، وإدارة السجن المركزي.و جامع المجيب بالعامرات، ومدرسة تحفيظ القرآن الكريم بثمريت .
الجدير بالذكر أن مسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم انشئت بموجب توجيه سام من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- إيمانا بأهمية الكتاب العزيز وهدفت الى حث العمانيين على حفظ القرآن وتمثله والسير وفق منهجه وعلى هدي تعاليمه وتربية جيلٍ قرآني.