الأحد، ١٥ ديسمبر، ٢٠١٩

محليات

" صحية مسقط" تدشن برنامج الادارة الرشيقة "لين" بمؤسسات الرعاية الصحية الاولية

الخميس، ٢١ نوفمبر، ٢٠١٩ | 14:22

المزيد من الصور
مسقط – الشبيبة

دشنت المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط اليوم الخميس برنامج الإدارة الرشيقة ( لين ) بمؤسسات الرعاية الصحية الأولية في محافظة مسقط ، وذلك تحت رعاية معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي ــ وزير الصحة ــ وبحضور الدكتورة فاطمة بنت محمد العجمية المديرة العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط وعدد من المسؤولين بالوزارة وعدد من مدراء العموم بالمؤسسات الصحية التابعة للوزارة وبالمؤسسات الصحية الحكومية الاخرى ، وذلك بمركز بوشر الصحي .

وقام معالي الدكتور وزير الصحة والحضور بتفقد المعرض التثقيفي ، الذي احتوت اركانه على عـدة معروضات، كانت لتبادل الخبرات بين المؤسسات الصحية التابعة للوزارة وغيرها من المؤسسات الصحية الحكومية الاخرى .

ووصل عدد المشاريع المقدمة بالمعرض الى حوالي 50 مشروعا ، من بينها لوحات تضمنت شرحا مبسطا لمشاريع قامت بتنفيذه المؤسسات الصحية المشاركة وعرض للنتائج التي تحققت على المستوى الاداري و على مستوى خدمة المرضى وبلغ عدد المؤسسات المشاركة الى 17 مؤسسة صحية ، بالإضافة الى سبع دوائر من الدوائر التابعة للمديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط .

هذا ، ويعرف برنامج الادارة الرشيقة ( لين ) بانه عبارة عن مجموعة من فلسفات التشغيل والأساليب التي تساعد على إنشاء قيمة قصوى للمرضى ، وتعمل على الأساسيات الخمس التالية للوصول للمثالية من حيث خارطة التدفق القيمة لعمل تدفق وتأسيس السحب .

وتهدف الإدارة الرشيقة أو بما يسمى بإدارة (لين) إلى القضاء على أي إهدار للوقت أو الجهد أو المال ، من خلال تحديد كل خطوة في عملية الأعمال ومن ثم تنقيح أو إلغاء الخطوات التي لا تخلق أية قيمة .

ويتمثل هدر الموارد بالمؤسسات الصحية الوقوع في الاخطاء وتظهر العيوب وبالتالي تؤثر ذلك سلباً على انتاجية العمل مثل (اطالة وقت الانتظار- عدم استخدام الكفاءات- والنقل- والمخزون- والحركة غير الضرورية - والمعالجة الاضافية).

وبعد تحديد مواقع الهدر يتم تطبيق آلية التاءات الخمس على ( تصنيف- وتصفية وترتيب- وتنظيم - وتلميع - وتنظيف وتنميط - وتقييس وتدريب) على التنظيم الذاتي ويبدأ العمل بخارطة تدفق القيمة كمدخل لمواجهة الهدر وانتهاءً بما يسمى بالمشي السلس المريح ، الذي تعتمد فكرته على زيارة مواقع العمل والتفقد لتطبيق نظام الإدارة الرشيقة ، وهي ثقافة نظام إحدى المؤسسات من القطاع الخاص ذات الانتاجية المعروفة بالسلطنة أو سياسة تقليل الفاقد فإن التواجد في موقع العمل الحقيقي وملاحظة ما يجري هو من الأمور المطلوبة ، حيث تعتبر هذه المؤسسة المصدر الأساسي لفكرة ادارة ( لين ) والمنبع من الثقافة اليابانية .

يذكر أن سياسة الادارة الرشيقة ( لين ) سبق أن تم تطبيقها بالمستشفى السلطاني أثبتت تفوقها ونجاحها في تطوير انتاجية العمل .



حقوق النشر والتوزيع محفوظة لجريدة الشبيبة والنقل عنها دون الإشارة إليها كمصدر يعد مخالفة قانونية

فيديو

معرض الصور