غدًا.. انطلاق تحدّي الجري الجبلي العالمي 2019

الجماهير الخميس ٢٨/نوفمبر/٢٠١٩ ٠١:١٨ ص
غدًا.. انطلاق تحدّي الجري الجبلي العالمي 2019

مسقط – العمانية

تنطلق غدًا النسخة الثانية من تحدّي الجري الجبلي العالمي 2019 التي تتضمن سباق "جبل شمس" بطول 170 كيلومترا وسباق "الجبل الأخضر" بطول 130 كيلومترا وذلك من أمام حصن بيت الرديدة بنيابة بركة الموز بمحافظة الداخلية وينظمها عُمان للإبحار حتى ٣٠ نوفمبر الجاري.

ويرعى انطلاق المنافسات معالي محمد بن سالم التوبي وزير البيئة والشؤون المناخية.

وسيخوض العداؤون السباقات في الفترة من 28-30 نوفمبر مرورا بعدد من المحطات وصولاً لخط نهاية السباق بولاية الحمراء قاطعين العديد من المنحدرات الجبلية والممرات الضيقة في كل من الجبل الأخضر وجبل شمس.

وستشهد النسخة الثانية مشاركة حوالي 2000 عداء يمثلون 70 دولة من مختلف دول العالم تفاوتت أعمارهم من 6 أعوام حتى 87 عاما للتنافس في فئات السباق المختلفة.

تجدر الإشارة إلى أن الحدث تمكن منذ فتح التسجيل من استقطاب نخبة من العدائين الدوليين المحترفين ومجموعة كبيرة من العدائين والمغامرين الشغوفين بهذه الرياضية من السلطنة والتي ستقدم لهم مغامرة استثنائية وفرصة مثالية لاستكشاف أعالي القمم الجبلية مع الاستمتاع بجمال طوبوغرافية التضاريس عبر مسارات مليئة بالإثارة والتحدّي تمر خلال مجموعة من القرى والأودية العميقة، ومزارع النخيل.

وبناء على النجاح الذي حققته النسخة الأولى من تحدّي الجري الجبلي العالمي 2018، تم استحداث واضافة خمس مسافات جديدة في نسخة هذا العالم تضاف إلى مسافة 130كم والتي تشمل ثلاث مسارات رئيسية هي 130 كيلومتراً، و170 كيلومتراً، و50 كيلومتراً في كل من نيابتي بركة الموز والجبل الأخضر بولاية نزوى، ومرورا بجبل شمس بولاية الحمراء في محافظة الداخلية. إضافة إلى الفئات المخصصة للعدائين الصغار من طلبة المدراس والمبتدئين في رياضة الجري، والتي شملت سباق 2 و5 كيلومترات وسباق 10 كيلومترات، من أجل إضافة المزيد من التحدّي والإثارة لهم في تجربة مسار الجري الجبلي.

وسيشهد اليوم الأول من السباقات اطلاق شارة بدء السباقات من أمام حصن بيت الرديدة في نيابة بركة الموز والتي تشمل كلا من سباق جبل شمس لمسافة 170 كيلومترا في تمام الساعة الواحدة ظهراً، والذي يمر عبر الجبل الأخضر وباتجاه جبل شمس صعودا نحو القمة التي يصل ارتفاعها إلى نحو 3000 متر وصولاً إلى خط نهاية السباق في قرية السباق بولاية الحمراء، ليتم بعد ذلك اطلاق شارة بدء سباق الجبل الأخضر لمسافة 130 كيلومترا في تمام الساعة السابعة والنصف مساء، حيث ستكون هذه السباقات بمثابة الاختبار الحقيقي لمهارات وقدرات العدائين من خلال المسار الذي يمر عبر العديد من المنحدرات الجبلية الخطرة والتي تتطلب منهم مهارات فنية وقدرات عالية وصولاً إلى القرى العريقة المنتشرة في كل من وادي بني حبيب وشرفة العلمين قبل النزول إلى قرية مسفاة العبريين وخط نهاية السباق.

وسينطلق سباق الحمراء لمسافة 50 كيلومترا من داخل قرية السباق في ولاية الحمراء في تمام الساعة السابعة صباحاً، لتطلق بعدها شارة بدء سباقات المبتدئين والأطفال يوم السبت بتاريخ 30 نوفمبر، حيث سيقطع المشاركون تلك المسافات انطلاقا وانتهاء بولاية الحمراء مرورا عبر العديد من المناظر الساحرة لسلسلة جبال الحجر، والقرى القديمة، ومزارع النخيل الظليلة، كما ستحتوي قرية السباق في كل من نيابة بركة الموز وولاية الحمراء على مجموعة من الأنشطة والفعالية الترفيهية المتنوعة لجميع أفراد العائلة.

وقال ديفيد جراهام الرئيس التنفيذي لعُمان للإبحار وتنظيم الفعالية "فخورون جدا بالنجاح الذي حظيت به النسخة الأولى من الحدث ونتطلع إلى الترحيب بجميع العدائين المشاركين في النسخة الثانية عند خط بداية وانطلاق السباقات في كل من نيابة بركة الموز وولاية الحمراء".

وأَضاف: نتمنى لجميع المتسابقين خوض مغامرات مليئة بالإثارة والتحدّي وأن تكون تجربة لا مثيل لها من خلال الجري في مسارات جبال الحجر واستكشاف ما تزخر به من تضاريس طبيعية مذهلة مع الاستمتاع بكرم الضيافة العُمانية الأصيلة".

الجدير بالذكر أن سباق تحدّي الجري الجبلي العالمي يعتبر أحد السباقات المنبثقة من استراتيجية السياحة الرياضية والتي يتولّى تنفيذها مشروع عُمان للإبحار بإشراف وزارة السياحة ووحدة التنفيذ والمتابعة.

وقد حظيت النسخة الافتتاحية من تحدّي الجري الجبلي التي أقيمت في شهر نوفمبر من العام الماضي باهتمام دولي كبير مكنها من استقطاب نخبة من العدائين العالميين والدوليين، حيث حظي المشاركون في المنافسات بفرصة الاستمتاع بما تزخر به السلطنة من مقومات ومناظر طبيعية وجغرافية خلابة من خلال سفوح الجبال والتلال والقرى القديمة المتفردة وسط الجبال والمنتشرة على مسار السباق.