السبت، ٧ ديسمبر، ٢٠١٩

سياسة

اليوم.. الذكرى الـ 48 لاستقلال الإمارات عن بريطانيا وإعلان الاتحاد

الاثنين، ٢ ديسمبر، ٢٠١٩ | 09:43

الشيخ زايد رحمه الله

مسقط - وكالات

تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، اليوم الاثنين، بالذكرى الـ 48 لاستقلالها عن بريطانيا وإعلان الاتحاد بين الإمارات لتصبح دولة عربية اتحادية فيدرالية.

وتقع الإمارات فى شرق شبه الجزيرة العربية فى جنوب غرب قارة آسيا، وتأتى الإمارات فى المرتبة السابعة فى العالم، من حيث احتياطياتها النفطية، كما تمتلك واحداً من أكثر الاقتصادات نمواً فى غرب آسيا وقبل ميلاد دولة الإمارات كانت المنطقة تسمى بـ «ساحل عمان».

ويؤرخ أول وجود بشرى فى الإمارات بـ٥٥٠٠ ق.م.، وفى القرن الأول الميلادى بدأت حركة التجارة البرية، ثم البحرية، وكانت منطقة "دبا" مركزاً تجارياً مهماً، ووصل الإسلام أثناء البعثة المحمدية، ودارت واحدة من كبرى معارك الردة فى دبا وانتصر فيها المسلمون.

ثم شهدت الإمارات التوسع البرتغالى فى المحيط الهندى فى مطلع القرن ١٦ بعد اكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح، واستمرت سيطرة البرتغال على المنطقة لمدة ١٥٠ سنة.

ثم كانت معاهدة ١٨٩٢ بين بريطانيا وإمارات الساحل المتصالحة، ثم جاءت مرحلة النفط وصدرت الإمارات أول شحنة من النفط الخام فى ١٩٦٢، ثم أعلن الاستقلال عن بريطانيا في مثل هذا اليوم ٢ ديسمبر١٩٧١، كما تحقق الاتحاد بين الإمارات على يد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، حاكم أبوظبي، الذى أصبح أول رئيس للإمارات.

وفي يوليو 1971 اجتمع حكام الإمارات - فيما عدا حاكم رأس الخيمة - وأعلنوا الاتفاق على إنشاء اتحاد فيما بينهم باسم "دولة الإمارات العربية المتحدة"، ووافقوا أيضا على الدستور المؤقت للدولة، على أن يتم الإعلان الرسمي عن قيام الدولة وبدء العمل بالدستور في اليوم الثاني من ديسمبر من العام نفسه.

وفي الأول من ديسمبر تم الإعلان عن إنهاء كل معاهدات الحماية بين الحكومة البريطانية والإمارات. وفي اليوم التالي. تم إعلان قيام الدولة ثم اجتمع حكام الإمارات باعتبارهم أعضاء في المجلس الأعلى للاتحاد، وتم انتخاب الشيخ زايد رئيسا للدولة والشيخ راشد نائبا له.. وجدير بالذكر أنه سرعان ما انضمت رأس الخيمة إلى ركب الاتحاد في 10 فبراير 1972.

وقد توفى الشيخ زايد فى ٢ نوفمبر ٢٠٠٤، وتولى ابنه الشيخ خليفة بن زايد بعد أن تم انتخابه وفقا لدستور١٩٧١ المؤقت، الذى اعتمد نهائياً فى ١٩٩٦ مع تعديلات.



حقوق النشر والتوزيع محفوظة لجريدة الشبيبة والنقل عنها دون الإشارة إليها كمصدر يعد مخالفة قانونية

فيديو

معرض الصور