بن علوي لـ"واشنطن بوست": ما يجمع بين السعودية وإيران أكثر ما يفرقهما

بلادنا الاثنين ٠٢/ديسمبر/٢٠١٩ ٢٠:٣٤ م
بن علوي لـ"واشنطن بوست": ما يجمع بين السعودية وإيران أكثر ما يفرقهما

مسقط – الشبيبة

قال معالي وزير الشؤون الخارجية يوسف بن علوي في حوار خاص لصحيفة "واشنطن بوست" عن الملف اليمني :" أن هناك رغبة من كل الأطراف بأنه حان الوقت لحل هذا النزاع وإنهاء العنف والدمار ، وأنه رغم وجود صعوبة في بناء الثقة بين الجانبين السعودي والإيراني ولكن هناك فرصة حقيقية لإيجاد طرق لبناء إجراءات الثقة عبر وضع الخلافات جانبا والتفكير بالمصلحة المشتركة".

وأضاف بن علوي خلال حواره مع الصحفي الأمريكي ديفيد إجانتيوس :" يتوجب إيجاد فرص لإحلال الإستقرار في المنطقة سياسيا وأمنيا ، وكذلك إقتصاديا عبر ضمان استقرار سوق النفط والطاقة ".

وأشار إلى أن ما يجمع بين المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية أكثر مما يفرقهما .

وأوضح : "هناك الكثير من أوراق القوى التي تملكها المملكة العربية السعودية وقيادة الحوثيين للتوصل إلى خارطة طريق تفضي إلى اتفاق شامل ونهائي ينهي النزاع في اليمن ".

وقال بن علوي : " السلطنة تتفهم وجهات نظر الطرفين وتتفق مع المملكة العربية السعودية حول أهمية الحفاظ على أمن واستقرار منطقة الخليج وحق كل دولة في الدفاع والحفاظ على أمنها القومي ، وهناك تفاؤل بأن العام القادم سيشهد تطورات إيجابية في الملف اليمني وسيكون أفضل من سابقة وسيشهد انفراجاً تدريجياً" .

وأضاف : " أهم خطوة تجاه فتح حوار أمريكي إيراني هو تحديد شروط وصلاحيات واختصاصات لهذا الحوار ، إضافة إلى إجراءات بناء الثقة " .

وأنهى بن علوي حواره قائلاً : " هذه الزيارة هي زيارة بروتوكولية ومقررة منذ مدة وهناك العديد من القضايا والملفات المشتركة المهمة لكل من الجانبين العماني والأمريكي يتم التباحث بها على الدوام وبشكل دوري ومستمر " .