الثلاثاء، ٢٨ يناير، ٢٠٢٠

إقتصاد

إدارج أسهم "مسندم للطاقة" في سوق مسقط للأوراق المالية

الخميس، ٥ ديسمبر، ٢٠١٩ | 19:10

تكريم الشركة لسوق مسقط

المزيد من الصور
تكريم الشركة لسوق مسقط
قرع جرس الإدراج
مسقط – الشبيبة

أدرجت اليوم الخميس أسهم شركة مسندم للطاقة للتداول في السوق الموازية بسوق مسقط للأوراق المالية، وذلك في حفل أقيم بقاعة المستثمرين بحضور الفاضل/ أحمد بن صالح المرهون مدير عام سوق مسقط للأوراق المالية وعدد من المسؤولين بسوق مسقط والهيئة العامة لسوق المال وشركة مسقط للمقاصة والإيداع ومسؤولي شركة مسندم للطاقة والمؤسسات القائمة على الإكتتاب.

وأغلق سعر سهم شركة مسندم للطاقة في نهاية جلسة تداولات اليوم على 334بيسة مرتفعاُ عن سعر الإكتتاب بنسبة 5.70%. في حين سجل السهم في أول صفقة له سعر324بيسة، وتم تداول 4,533,201مليون سهم بقيمة 1,514,563مليون ريال عماني.

وأكد سالم بن مرهون الهاشمي مدير عام شركة مسندم للطاقة بأن الشركة هي إحدى إستثمارات شركة النفط العمانية، ويعد هذا أول إستثمار للحكومة في مجال الطاقة، وبدأنا عمليات طرح الأسهم منذ فترة، موضحا بأن السهم شهد إقبالا كبيرا من المستثمرين، مشيدا بتطور السوق في مجال الإدراج ومنها الإدراج الإلكتروني، مبديا الهاشمي أرتياحة في موضوع الإكتتاب الذي تمت تغطيته لثلاث مرات.

وقال سالم الهاشمي : تعد مسندم للطاقة شركة واعدة جدا وتخدم محافظة ذات أهمية إستراتيجية كبيرة للسلطنة وهي مسندم، حيث تعد هذه المحافظة واعدة، وتم رفع المستوى الإداري لها خلال الفترة الماضية وهو ما يعكس أهتمام الحكومة لهذا الجزء الإستراتيجي المهم لها، وهذا الأمر هو مأخوذ في الحسبان من أجل تطوير أعمالنا.

من جانبة قال هيثم بن سالم بن يوسف السالمي مدير عام شركة مسقط للمقاصة والإيداع : يأتي إدارج أسهم شركة مسندم للطاقة مختلفا عن الإدراجات السابقة، وتم تنفيذه على مرحلتين، الأولى كانت على مرحلة البناء السعري من خلال الإكتتاب من المؤسسات أو الطلبات الكبيرة وذلك لتحديد سعر الإكتتاب، وعلى غرار ذلك تم تحديد سعر حسب الحجم والطلب الإكتتاب على 314 بيسة، أما المرحلة التي تلتها فكانت من نصيب صغار المستثمرين والتي تمت عن طريق بنوك الإكتتاب وشركات الوساطة.

وأشار هيثم السالمي إلى معالم النجاح التي حققتها شركة مسقط للمقاصة والإيداع من خلال هذا الإكتتاب وهي بأن هذه هي المرة الثانية التي تطبق فيها الشركة الإكتتاب الإلكتروني والذي أتاح سرعة العمليات المنفذة وأيضا ربط بنوك الإكتتاب وشركات الوساطة بكل كفاءة، وايضا إضافة عدد من قنوات التداول الإلكترونية التي نسعد بها والمتمثلة في تطبيقات الهاتف النقال والتي أستقبلنا من خلالها 42% من طلبات الإكتتاب، وأيضا وصول 22% من طلبات الإكتتاب عن طريق الإستثمارة الذكية التي تم ربطها مع البنوك، وإدخال شركات الوساطة في الإكتتابات والتي لها دور في تسويق الإكتتاب الحالي، وأيضا حققنا نجاحا بتحديد معالم البناء السعري للإكتتاب والذي قام على العرض والطلب وكانت الأسعارها معلنة في سوق مسقط للأوراق المالية.

و كانت الشركة قد طرحت 40 % من رأس مالها في 13نوفمبر2018، و هو ما يعادل 28.156.000 مليون سهم وتم طرحها على مرحلتين الأولى عن طريق بناء سجل الأوامر (Book Building) والثانية عن طريق الاكتتاب العام بسعر طرح قدرة 316بيسة للسهم الواحد عبارة عن 314بيسة قيمة السهم مضاف إلية 2بيسة مصاريف إصدار. واستمرت فترة الإكتتاب حتى تاريخ 21نوفمبر2019.

الجدير بالذكر أنه تم تعويم سعر سهم شركة مسندم للطاقة لمدة يوم واحد فقط.

فيديو

معرض الصور