الثلاثاء، ٢٨ يناير، ٢٠٢٠

سياسة

بعد هجوم بنساكولا.. سعوديون: مجرم فلوريدا لا يمثلنا

السبت، ٧ ديسمبر، ٢٠١٩ | 13:04

قاعدة بنساكولا الجوية

مسقط – وكالات

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية وسم #مجرم فلوريدا لا يمثلنا، في إشارة لمهاجم القاعدة العسكرية في فلوريدا، الذي قتل ثلاثة أميركيين، والذي تبين أنه ضابط سعودي الجنسية كان يتلقى تدريبا في القاعدة.

وبحسب قناة "الحرة" الأمريكية إن السعوديون عبروا عن أسفهم لما حدث في قاعدة بنساكولا الجوية وسقوط ضحايا على يد مواطنهم محمد الشمراني الذي أرسل لتلقي تدريب في القاعدة البحرية، قبل أن يقرر القيام بهجوم مسلح.

ويذكر أحد المغردين بعدد السعوديين المتواجدين في الولايات المتحدة، ويقول إن عدد المبتعثين بلغ أكثر من 91 ألف، وأن عدد الطلاب تجاوز 60 ألفا، فيما فاق عدد الموظفين، وفقه، 20 ألفا، ولفت في السياق إلى أن "الجميع يشهد على أخلاقهم وتعايشهم مع الغير واحترامهم للآخرين".

وتابع قائلا "عندما يشذ منهم شخص بأفكاره أو يرتكب فعلا أحمق.. فهو لا يمثل إلا نفسه فقط ولا يمثلهم".

الداعية السعودي عائض القرني وصف المهاجم فلوريدا بـ "المجرم" وغرّد بدوره قائلا "مجرم فلوريدا لا يمثلنا ولا يمثل السعودية، لا حكومةً ولا شعبا".

وتابع القرني مذكرا لما عاشته السعودية من إرهاب، وقال "السعودية أكثر من اكتوى بالإرهاب وأكثر من حارب الإرهاب".

مغرد آخر، رفض أن يرتبط اسم القاتل بالسعودية، مؤكدا بدوره أنه لا يمثل المملكة، مذكرا بما قام بها شابان من السعودية قبل سنة واللذان توفيا غرقا عندما حاولا إنقاذ طفلين أميركيين صيف 2018.

وكتب هذا المغرد "مجرم فلوريدا لا يمثلنا بل من يمثلنا هما الشابين جاسر بن دهام آل راكة اليامي، وذيب بن مانع جاسر آل راكة اليامي اللذين كانا مبتعثين إلى الولايات المتحدة، وانتقلا إلى رحمة الله تعالى غرقا في نهر بولاية ماساتشوستش الأميركية خلال محاولتهما إنقاذ طفلين أميركيين من الغرق".

و الجمعة نقل الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز استنكاره للهجوم وتأكيده "على أن هذا الشخص لا يمثل الشعب السعودي".

وفتح الضابط السعودي النار داخل فصل دراسي صباح الجمعة، ما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص إضافة إليه، فضلا عن إصابة ثمانية آخرين بجروح.

تجدر الإشارة إلى أن قوات عسكرية من مختلف أنحاء العالم تشارك في تدريبات على الطيران في قاعدة البحرية الأميركية في بنساكولا.

فيديو

معرض الصور