الثلاثاء، ٢٨ يناير، ٢٠٢٠

رياضة

قرار إقالة "كومان" اليوم والبحث عن مدرب جديد يقود آمال الكرة العمانية

الأحد، ٨ ديسمبر، ٢٠١٩ | 09:01

مدرب المنتخب كومان



الدوحة - البعثة الاعلامية للشبيبة

خالف المنتخبان السعودي والبحريني التوقعات وفرضا اسميهما في نهائي خليجي 24 التي تختتم مساء اليوم على استاد عبد الله بن خليفة في نادي الدحيل حيث اقصى الاول منتخب قطر المرشح الاول للفوز باللقب والثاني فاز على العراق بفارق الركلات الترجيحية وتأهل للمرة الاولى في تاريخه بسبب حنكة مدربه البرتغالي سوزا الذي استطاع ان يقود البحرين للمرة الاولى وبات قريبا من الفوز باللقب الذي استعصى على الاحمر البحريني تاريخيا وهو نفس المدرب الذي فاز مع البحرين للمرة الاولى بلقب كأس غرب اسيا في العراق.

التاريخ سعودي

منتخب السعودية الذي يقوده هو الاخر مدرب محنك له سيرة ذاتية قوية في القارة الافريقية واخر انجازاته قيادته لمنتخب المغرب للتأهل للمونديال قبل ان يتعاقد معه الاتحاد السعودي لكرة القدم وهو المدرب الفرنسي هيرفي رونار والاخضر يسعى ان يفك الشراكة ليفوز باللقب الرابع وهو اصبح مساويا للاحمر في تأهله اربع مرات بالنظام الجديد للمباريات النهائية فاز ثلاث مرات بالبطولة وخسر اللقب مرة امام منتخبنا الوطني في النهائي الذي اقيم في السلطنة.

نهاية شهر العسل

من المتوقع ان يصدر قرار اليوم الاحد باقالة الهولندي اروين كومان بعد الاخفاق في بطولة الخليج الحالية حيث لم يستطع الهولندي ان يقود بطل الخليج للقب الثالث الذي كانت جماهيرنا العمانية تترقبه ويعود السبب في اخفاق المدرب المذكور مع المنتخب الوطني حيث ظهر الاحمر بصورة باهتة في البطولة ولم يستطع التواجد مع الاربعة الكبار في البطولة بعد ان كان متسيدا على المنتخبات الخليجية في نظامها الجديد بمجموعتين ويعود الاخفاق ايضا للتعاقد الذي ابرمه اتحاد الكرة مع المدرب المذكور الذي لايتمتع بسيرة ذاتية جيدة

لمن الكأس؟

ويبحث المنتخب السعودي عن لقبه الرابع في البطولة بعد ان سبق وان حقق اللقب أعوام (1994، 2002، 2003)، لكنه لم يسبق للأخضر الفوز باللقب منذ التحول لنظام المجموعتين اعتبارا من خليجي 17 في نهاية 2004، وبلغ النهائي ثلاث مرات في 2009 و2010 و2014 لكنه خسر أمام عُمان والكويت وقطر على الترتيب، كما يبحث مدربه الفرنسي هيرفي رينار عن لقبه الأول مع المنتخب السعودي وتعزيز مكانته التي صنعها في أفريقيا بفوزه بكأس الأمم مع زامبيا وساحل العاج بالإضافة لقيادة المغرب إلى نهائيات كأس العالم 2018.

في المقابل يبحث المنتخب البحريني عن لقبه الأول في تاريخ مشاركته في البطولة حيث جاء في مركز الوصيف أعوام (1970، 1982، 1992، 2003)، وبالتالي ستكون المباراة غاية في الصعوبة بين الأخضر السعودي الذي سيدخل المباراة بكامل أسلحته وبين الأحمر البحريني المتجدد والذي فجر مفاجآت قوية في البطولة سواء من بداية التأهل للدور نصف النهائي او الإطاحة بالمنتخب العراقي المرشح للقب من البطولة لاسيما وأن الأحمر البحريني كان بعيدا تماما عن الترشيحات للتواجد في النهائي وسيكون امام فرصة تاريخية للتتويج باللقب الخليجي الأول من الدوحة، في نهائي تاريخي بين المنتخبين خاصة انها المرة الأولى التي يلتقيان فيها بالمباراة النهائية للبطولة.

وجاء تأهل المنتخب البحريني إلى المباراة النهائية بعد فوزه على نظيره العراقي بركلات الترجيح (5 - 3) بعد نهاية الوقت الأصلي والفترتين الاضافيتين بالتعادل الايجابي 2-2 في المباراة التي أقيمت على استاد عبدالله بن خليفة بنادي الدحيل.

أما المنتخب السعودي فقد تأهل على حساب المنتخب القطري بنتيجة 1 /‏ صفر في مباراة الدور نصف النهائي التي أقيمت على ملعب استاد الجنوب المونديالي بالوكرة.

وستكون المباراة ثأرية للمنتخب البحريني بقيادة مدربه البرتغالي هيليو سوزا لتعويض خسارته أمام المنتخب السعودي في دور المجموعات بهذه النسخة عندما التقيا بالمجموعة الثانية وفاز الأخضر 2/‏صفر، ولكن المنتخب البحريني تأهل وصيفا للمجموعة برصيد 4 نقاط وبفارق هدف عن المنتخب العماني حيث تعادل مع عمان سلبيا وفاز على الكويت 4-2، بينما تغلب المنتخب السعودي على عمان 3-1 وخسر امام الكويتي 1-3 ليتأهل في صدارة المجموعة برصيد 6 نقاط.

ورغم الفارق بين إنجازات الفريقين في البطولة وكذلك الهزيمة التي مني بها المنتخب البحريني أمام نظيره السعودي في الدور الأول للنسخة من البطولة، يبدو التكهن بنتيجة مباراة اليوم أمرا صعبا للغاية لاسيما وأن المنتخب البحريني شهد تطورا في مستواه من مباراة لأخرى.

ويتفوق المنتخب السعودي على نظيره البحريني في تاريخ مواجهتهما بالبطولة حيث التقيا في بطولات الخليج 18 مرة تفوقت السعودية في 10 مرات والبحرين 4 مرات والتعادل حضر 4 مرات، سجل هجوم السعودية 31 هدفا مقابل 18 هدفا للبحرين.

ويعول رينار مدرب المنتخب السعودي على نجومه ياسر الشهراني، محمد خبراني، حسان تمبكتي، سلطان الغنام، عبد الله عطيف، عبدالإله المالكي، محمد كنو، نواف العابد، فراس البريكان، عبد الله الحمدان، في الوقت الذي يستعيد فيه الأخضر الثنائي سلمان الفرج وسالم الدوسري اللذين غابا عن لقاء نصف النهائي بسبب الإصابة.

في المقابل سيعول المنتخب البحريني على تألق لاعبيه الشباب والروح الكبيرة التي يتمتع بها الفريق والتي قادته للتواجد في المباراة النهائية متغلبا على أقوى الصعاب وبرز أكثر من لاعب في صفوف الأحمر في مقدمتهم محمد جاسم مرهون الذي ظهر بشكل لافت بالإضافة إلى علي جعفر مدن وجاسم الشيخ وأيضا تياجو الذي يشارك للمرة الأولى مع الأحمر البحريني وأيضا عبدالله خالد الهزاع ومحمد الحردان ضربة ترجيح بالإضافة إلى الحارس سيد علي.

وسيكون لقب خليجي 24 لأحد المنتخبين القادمين من بعيد خاصة أن مشاركتهما في هذه النسخة لم تتأكد إلا قبل أيام قليلة من انطلاقها ولكنهما شقا طريقهما بجدارة إلى المباراة النهائية ليصبح المنتخبين على بعد 90 دقيقة فقط من تحقيق حلم طال انتظاره.

رينارد: البحرين مختلفة

أكد الفرنسي هيرفي رينارد مدرب المنتخب السعودي في المؤتمر الصحفي ، أنه يستهدف التتويج بلقب خليجي 24 للمرة الرابعة في تاريخ الأخضر، عندما يواجه المنتخب البحريني اليوم الأحد، في نهائي البطولة.

وقال رينارد، في المؤتمر الصحفي التقديمي للمباراة، اليوم، السبت، “نحن سعداء للوصول إلى النهائي، وأعتقد أننا نستحق ذلك، وهدفنا منذ البداية أن نفوز بالبطولة وليس المشاركة، وعلينا أن نكون جاهزين في المباراة وأن نركز بصورة كبيرة لتحقيق ذلك”.

وأضاف “مباراة النهائي تختلف عن مواجهة البحرين بدور المجموعات في كل شيء، وعلينا أن نكون في أفضل جاهزية والتسجيل من أجل تحقيق الفوز، الكل شاهد كيف فاز ليفربول بنهائي دوري أبطال أوروبا حيث سجل بعد 3 دقائق فقط، ونحن لا ننظر إلى أننا تفوقنا على البحرين في لقاء الدور الأول وإنما ننظر إلى أننا نواجه منتخبا في النهائي يطمح في اللقب مثلنا”.

وعن وجود خلافات مع سالم الدوسري لاعب الفريق، بسبب تغييره في لقاء الاحمر العماني ، قال رينارد: “في عصر وسائل الإعلام الحالية يتم تضخيم الأمر والحقيقة لا توجد خلافات، واللاعب سيشارك في النهائي اليوم وسنعدل من طريقتنا حسب المنافس الذي نواجهه”.

وعن اللعب أمام البحرين بصورة دفاعية بنفس طريقة اللعب ضد قطر، قال رينارد: “منتخب قطر واجهناه على أرضه وبين جماهيره وهذا ما اضطرنا إلى الدفاع، والآن نحن نلعب النهائي ولا مجال للتعويض والأهم أن نكون حاضرين ونحقق لقب غاب عن المملكة من عام 2003”.

سوزا: حلم بحريني

البرتغالي هيليو سوزا مدرب منتخب البحرين، اكد أن مباراة اليوم أمام السعودية في خليجي 24 تمثل تاريخًا لكرة القدم البحرينية ويسعى من خلالها لتحقيق الانتصار والتتويج بلقب البطولة لأول مرة في تاريخ العنابي.

وقال سوزا في المؤتمر الصحفي امس السبت: “نحاول أن نحقق حلول أفضل للتسجيل في اللقاء والحصول على لقب البطولة وهذا هدفنا من المباراة، ونعرف قوة المنتخب السعودي المنافس لنا في النهائي”.

وأضاف سوزا: “منذ أن وصلنا إلى قطر ونحن نفكر في هذه اللحظة بالوصول للمباراة النهائية، ونعرف قيمة البطولة وأهميتها لأنها بطولة قوية، وتجهزنا بشكل أفضل عن الدوري المحلي الذي هو نصف محترف، بالنسبة للدوريات الأخرى وأن وصولنا للنهائي أمر مميز يجب أن نكلله بالحصول على اللقب”.

وتابع سوزا: “منتخب السعودية قوي ومميز وبه لاعبون على مستوى عالي ونحن كذلك، وجاهزون بدنيًا وفنيًا وذهنيًا، وما يهمنا أن نتوج باللقب، واللاعبون في أعلى جاهزيه فنية وبدنية لخوض النهائي المنتظر للبطولة”.

وأشار سوزا إلى أنه يأمل في حسم المباراة في وقتها الأصلي، مؤكدًا أن المنتخب بذل جهدًا إضافيًا في لقاء العراق الماضي، ولا يحتمل لعب وقت إضافي آخر في النهائي.

وشدد سوزا على أهمية التركيز في النهائي، وقال: “الجميع في وضعية جيدة وثقتي بهم كبيرة، وهم قادرون على تحقيق حلم البحرين بالفوز باللقب”.

هنأ نجم منتخب قطر، أكرم عفيف، المنتخب السعودي، بفوزه على العنابي بهدف نظيف على ملعب الجنوب المونديالي في الدور قبل النهائي، متمنيا انتصاره أمام البحرين بالمباراة النهائية وحصد لقب كأس الخليج العربي الرابعة والعشرين.

وتفوق المنتخب السعودي على نظيره القطري بهدف سجله عبدالله الحمدان بضربة رأسية، ضاربا موعدا مع البحرين في نهائي خليجي 24 اليوم الأحد .

ونشر نجم الأخضر، هتان باهبري، فيديو عبر حسابه الشخصي على موقع إنستجرام، جمعه بنجم المنتخب القطري أكرم عفيف أفضل لاعب في آسيا 2019، خلال تجولهما معا امس الاول الجمعة بالسيارة في قطر، وسط أجواء رائعة.

ووجه أكرم عفيف التهنئة لشقيقه هتان باهبري، قائلا: “مبروك الفوز.. وعقبال البطولة إن شاء الله.. قلبا وقالبًا معكم”.

اجتماع المكتب التنفيذي

للاتحاد الخليجي

ترأس سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس اتحاد كأس الخليج العربي إجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد الخليجي الذي عقد اليوم في برج البدع بحضور جاسم الشكيلي نائب الرئيس وكافة الأعضاء، حيث تم خلال الإجتماع الإطلاع على كافة التحضيرات التي تخص المباراة النهائية للنسخة الرابعة والعشرين من كأس الخليج التي تجمع المنتخبين السعودي والبحريني عند الساعة السابعة مساء اليوم الأحد على استاد عبد الله بن خليفة بنادي الدحيل.

وتم أيضا مراجعة محاضر الإجتماعات السابقة و الإطلاع على كافة التقارير المرفوعة من اللجان العاملة في الاتحاد حول سير العملية التنظيمة في خليجي 24 والوقوف على بعض الملاحظات الخاصة بالتنظيم بشكل عام .

وعرف الإجتماع مناقشة بعض اللوائح والتعمليات الخاصة بدورة كأس الخليج وإمكانية تطوير اللوائح مستقبلا كي تواكب أحدث التعليمات المعول بها في مجال كرة القدم بشكل عام .

وتم خلال الإجتماع التأكيد على إرسال كراسة شروط إستضافة النسخة المقبلة الخامسة والعشرين من كأس الخليج الى الإتحادات الثمانية عقب نهاية البطولة مرفقا معها الجدول الزمني الخاص بعملية إستقبال ملفات الأتحادات الراغبة في التنظيم وفق معايير بعينها وجب توفيرها وفقا للكراسة التي كانت الأمانة قد فرغت من تحضيرها وتم إعتمادها بالشكل الرسمي من قبل المكتب التنفيذي، علما بأن اتحاد كأس الخليج العربي سيشكل عقب إستقبال ملفات التنظيم، لجنة خاصة تشرف على دراسة الملفات قبل ان ترفع توصية للمكتب التنفيذي بخصوص الدولة المستضيفة قبل عرض تلك التوصية على الإجتماع العام غير العادي لرؤساء الاتحادات المقبل، على ان يتم اتخاذ القرار قبل عام من موعد البطولة أي في ديسمبر من العام المقبل 2020 علما بأن خليجي 25 ستقام في ديسمبر 2021 ويناير 2020..

فيديو

معرض الصور