الثلاثاء، ٢٨ يناير، ٢٠٢٠

إقتصاد

الخميس.. تدشين أكبر مزرعة للشعاب الصناعية في الشرق الأوسط بالسلطنة

الثلاثاء، ١٠ ديسمبر، ٢٠١٩ | 14:14

تدشين أكبر مزرعة للشعاب الصناعية في الشرق الأوسط

مسقط – الشبيبة

تدشن وزارة الزراعة والثروة السمكية يوم الخميس 12 ديسمبر مشروع المزرعة البحرية من الشعاب الصناعية بولاية السويق التي تعد أكبر مزرعة على مستوى الشرق الأوسط حيث يبلغ طولها ٢٠ كم على خط الساحل وبعرض 7 كم وعلى أعماق تتراوح بين ١٥ إلى ٣٠ متر.

ويرعى حفل التدشين معالي الدكتور حمد بن سعيد العوفي وزير الزراعة والثروة السمكية.

احتوى المشروع على إنزال عدد (4280) وحدة من الشعاب الصناعية من ثلاثة نماذج مختلفة وهي الهرم العربي والمكعب والنموذج الفولاذي.

وتعرف الشعاب الصناعية بانها مجموعة من المجسمات بأشكال مختلفة مصنعة من مواد صديقة للبيئة يتم إنزالها في البحر لتنمو عليها الشعاب المرجانية الطبيعية وبالتالي تكون بيئة ملائمة لتجمع الأسماك والكائنات البحرية الأخرى لغرض الحصول على الغذاء والحماية.

وسيسهم المشروع بشكل مباشر في رفع المستوى المعيشي للصيادين من خلال تقليل تكاليف الصيد والجهد بتوفير الوقت في البحث عن مواقع صيد وافرة بأنواع مختلفة وذات أهمية تجارية واقتصادية ومن المتوقع أن ينعكس ذلك على زيادة فرص العمل للمواطنين.

ويعد المشروع المنفذ من قبل الشركة الكورية هايجو للهندسة والمقاولات المحدودة من المشاريع الهادفة إلى تعزيز المخازين السمكية واستدامتها في بحر عمان وزيادة إنتاجيتها من خلال توفير بيئة جاذبة لأنواع الكائنات البحرية المختلفة.

كما تساهم مشاريع الشعاب الصناعية في إيجاد بيئة مناسبة لتنفيذ الدراسات العلمية الخاصة بالشعاب الصناعية والكائنات البحرية، كما تخلق بيئة جاذبة لعمليات الغوص والترفيه السياحي.

فيديو

معرض الصور