"قوة الشباب".. "التايم" الأمريكية تختار الناشطة السويدية "جريتا ثانبيرج" شخصية العام

الحدث الخميس ١٢/ديسمبر/٢٠١٩ ١٥:٢١ م
"قوة الشباب".. "التايم" الأمريكية تختار الناشطة السويدية "جريتا ثانبيرج" شخصية العام

ترجمة - الشبيبة

اختارت مجلة "التايم" الأمريكية الناشطة السويدية جريتا ثانبيرج شخصية العام لعام 2019، وخصصت غلاف المجلة هذا العدد لصورة الطالبة التى تبلغ من العمر 16 عاما، حيث كتبت "قوة الشباب".

وقالت المجلة أن جريتا بدأت حركة عالمية بعد أن رفضت الذهاب إلى المدرسة اعتراضا على عدم اتخاذ الحكومات لاجراءات كافية للتصدى لتغير المناخ.

وابتداءً من أغسطس 2018 ، أمضت أيامها في خيمة أمام البرلمان السويدي ، وكانت تحمل لافتة مرسومة بأحرف سوداء على خلفية بيضاء تقرأ "إضراب من المدرسة من أجل المناخ".

وخلال 16 شهرًا منذ ذلك الحين ، خاطبت رؤساء الدول في الأمم المتحدة ، والتقت ببابا الفاتيكان ، وتشاحنت مع رئيس الولايات المتحدة وألهمت 4 ملايين شخص للانضمام إلى إضراب المناخ العالمي في 20 سبتمبر 2019 ، لتنظم أكبر مظاهرة المناخ في تاريخ البشرية.

وتم الاحتفال بصورتها في الجداريات وأزياء العيد القديسين ، وتم إرفاق اسمها بكل شيء بدءًا من سباقات الدراجات وحتى الخنافس. وتمت مقارنتها بجان دارك.

وقالت المجلة ، إن جريتا نجحت في إحداث تحول عالمي في المواقف ، حيث حولت قلق الملايين إلى حركة عالمية تدعو إلى التغيير العاجل. لقد قدمت دعوة واضحة إلى أولئك الذين هم على استعداد للعمل ، وألقت العار على أولئك الذين ليسوا كذلك.

وأضافت التايم أنها أقنعت الزعماء ، من رؤساء البلديات إلى الرؤساء ، بالتعهدات التي كانوا قد تخبطوا فيها سابقًا: بعد أن تحدثت إلى البرلمان وتظاهرت مع المجموعة البيئية البريطانية Extinction Rebellion ، أقرت المملكة المتحدة قانونًا يشترط أن تلغي البلاد بصمة الكربون.

كما ركزت انتباه العالم على المظالم البيئية التي ظل نشطاء الشعوب الأصلية يحتجون عليها منذ سنوات. بسببها ، تخطى مئات الآلاف من المراهقين ، من لبنان إلى ليبيريا ، المدرسة لحث أقرانهم في الاضطرابات المناخية في جميع أنحاء العالم.