الأربعاء، ٢٢ يناير، ٢٠٢٠

إقتصاد

الجارديان: "أرامكو" أصبحت الشركة الأكثر قيمة مدرجة في التاريخ

الخميس، ١٢ ديسمبر، ٢٠١٩ | 16:03

أرمكو

مسقط - الشبيبة

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن شركة أرامكو السعودية حصلت على مكانتها كأكثر الشركات المدرجة قيمة في التاريخ بعد أن دفعت شهية المستثمرين لأكبر منتج للوقود الأحفوري في العالم قيمتها السوقية إلى 1.9 تريليون دولار (1.4 تريليون جنيه إسترليني) في اليوم الأول من التداول.

وتحدت أسهم شركة النفط المدعومة من الحكومة السعودية منتقدي أرامكو بتسلقها نحو 200 مليار دولار فوق تقييم قيمته 1.7 مليار دولار قبل ظهورها في السوق ببورصة الرياض.

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن عملاق النفط أطاحت بشركتي أبل الأمريكية وعلي بابا الصينية وأصبحت الشركة الأعلى قيمة من الناحية السوقية في العالم.

من المتوقع أن يستمر الارتفاع القياسي في اليوم الثاني من التداول في البورصة يوم الخميس بعد أن تم تحديد ارتفاع أسعار سهم أرامكو بنسبة 10٪ بموجب قواعد تهدف إلى حماية استقرار السوق.

ارتفع سهم شركة الزيت العربية السعودية-ارامكو، بنسبة 8.81% بعد مرور نحو ساعة من بدء جلسة تداول اليوم الخميس، نهاية جلسات الأسبوع، رابحا 3.10 ريال ليصل إلى مستوى 38.30 ريال.

وبلغ حجم التداول على سهم شركة الزيت العربية السعودية-ارامكو، 259.8 مليون سهم بقيمة 9.9 مليار ريال عبر تنفيذ 61.4 ألف عملية.

وكانت أعلنت شركة السوق المالية السعودية (تداول)، قد أعلنت بأنه سيتم إدراج وبدء تداول أسهم شركة الزيت العربية السعودية-أرامكو السعودية، اعتباراً من يوم الأربعاء بالرمز 2222، على أن تكون نسبة التذبذب اليومى لسعر السهم ±10%.

فيديو

معرض الصور