ما هو "الباركود".. وما هي أهم استخداماته ومميزاته؟

بلادنا الجمعة ١٣/ديسمبر/٢٠١٩ ٢١:١٤ م
ما هو "الباركود".. وما هي أهم استخداماته ومميزاته؟

مسقط – الشبيبة

الرمز الشريطي أو "الباركود" هو عبارة عن خطوط متجاوزة ذات عرض ومسافات متغيّرة مطبوعة بالطول على هيئة شفرة أو كود و يكون الرقم مطبوع أسفل نفس الشريط ، ويُعبِّر عن بيانات معيّنة للسلع والمنتجات، وبمجرد قرائته آليًا بواسطة الماسح الضوئيّ يُمكن التعرّف على هذا المنتج بكل سهولة.

والباركود مطبوع على كل علبة أو عبوة لخاصة بالسلعة، حيث يعمل كرقم تعريفى مميز لكل سلعة على مستوى العالم كما أنه ممكن من خلال هذا الرقم تحديد كل من الشركة المصنعة ونوع السلعة و بلد الصناعة.

أنواع الباركود
والباركود له عدة أنواع..

"باركود UPC " ويتكون من 12 رقم

"باركود السلع الأوروبي EAN " ويتكون من 12 أو 13 رقم.

"باركود الكتب ISBN"ويتكون من 13 رقم.

والباركود المكون من 13 رقم هو الأكثر إنتشار حول العالم فى التجارة الدولية.

ماذا تعني أرقام الباركود
وتمثل الأرقام المكتوبة في الشريط التعريفي "الباركود" معنى، حيث تعبر أول ثلاث أرقام عن بلد صناعة المنتج، وتحدد مجموعة الأرقام التالية الشركة المصنعة، كما تعبر مجموعة الأرقام الأخيرة عن السلعة نفسها، وأخر رقم هو رقم تأكيدى يفيد فى قراءة مجموعة الأرقام بشكل صحيح.

أهمية الباركود
يكشف باركود كل سلعة معلومات عن المورد و المخازن و المحلات التجارية التى تستخدم أنظمة ماسح الباركود فى الإدارة حيث يسهل هذا الرقم عملية تعريف السلعة و سرعة تحديدها و معرفة السعر أثناء عملية البيع.

وبمجرد تمرير علامة الباركود تحت الماسح الضوئي المتصل بالكمبيوتر يتعرف الجهاز على رقم الباركود الدولي الخاص بالسلعة ويقارنه بقاعدة البيانات الخاصة بالمتجر أو منفذ البيع وبعدها يقوم برنامج مخصص لإدارة البيع بعرض سعر السلعة و الكمية المتاحة منها فى المخزن.

الجدير بالذكر أن رقم الباركود لا يحتوى على سعر السلعة أو وقت بيعها أو وقت صناعتها أو أى من هذه المعلومات و لكنه يعمل فقط كرقم مميز لكل سلعة عن غيرها من السلع للتسهيل على برامج إدارة المتاجر و منافذ البيع التفرقة بين السلع و المنتجات المختلفة بسهولة و بسرعة و تصنيف المنتجات بسهولة عن طريق الماسح الضوئي.

كيف يتم إنشاء الباركود
تعمل كل شركة تريد تصدير منتاجتها للخارج بتسجيل السلع الخاصة بها في "منظمة GS1 " وهى المنظمة المسؤولة عن تنظيم الباركود الدولي الخاص بالسلع والمنتجات حول العالم ولها وكلاء لتسجيل الشركات والسلع.

الباركود الخاص بكل دولة
وتحديد بلد صناعة أى منتج من خلاليتم من خلال رقم الباركود، حيث أن أول ثلاث أرقام من الباركود الدولى هى أرقام ثابتة ومميزة لبلد المنشأ و من الممكن أن تجد نفس السلعة برقم باركود مختلف وذلك لأن السلعة يتم تصنيعها فى أكثر من دولة.